المواقع الصديقة

mardi 20 décembre 2011

دواوير معزولة بأزيلال تطالب بشق الطرق وبمروحيات لإسعاف الحالات الخطيرة

دواوير معزولة بأزيلال تطالب بشق الطرق وبمروحيات لإسعاف الحالات الخطيرة




 تُحمَل المرأة الحامل على متن دابة وغالبا ما توضع في النعش المخصص لنقل أموات
 «تافراوت» و«إميضر» و«زركان» و«تناتامين».. أربعة دواوير «انقطعت» عن العالم منذ الأيام الأولى من شهر نونبر الأخير. اعتاد السكان هذه العزلة، التي تُدخِلهم سنويا في ما يشبه «السّبات الشتوي»، بل ويستعدون لها مع إطلالة فصل الخريف. الأطفال لم يلجوا المدارس منذ سبع سنوات.. والنساء الحوامل مُهدَّدات بالموت أثناء الوضع إذا استعسرت ولادتهن. ومع ذلك، ما يزال شق طريق يتصدر مَطالب هذه الدواوير، متبوعا بوضع طائرة مروحية رهن إشارتهم لإسعاف الحالات المرضية الأكثر خطورة
 ما تزال مناطق عديدة في إقليم أزيلال منكوبة ومنقطعة عن العالم منذ أوائل الشهر المنصرم. القرى التابعة لزاوية أحنصال هي الأكثر تضررا من الثلوج والأمطار. استفادت مناطق جبلية أخرى، ضمنها «أيت عباس»، على سبيل المثال، من بنية تحتية طرقية فكّت عنها العزلة وقلّصت تأثير التساقطات الثلجية والمطرية على حياة سكانها.
 يبعد المركز القروي «زاوية أحنصال» عن مدينة أزيلال بنحو 76 كيلومترا. الطريق الرابطة بينهما ضيّقة للغاية وتتأثر بشكل كبير بأقل معدلات التساقطات المطرية. ولهذه الأسباب، يتناقص بشكل جليّ عدد عربات النقل المزدوج التي تؤمّن النقل إلى «زاوية أحنصال» انطلاقا من أزيلال في فصلي الخريف والشتاء. لا تُسلَك هذه الطريق في مثل هذه الأجواء إلا لظرف طارئ.
 يزداد السائقون حذرا حين تحمل نشرات أحوال الطقس أنباء عن إمكانية هطول الأمطار بغزارة أو تساقط الثلوج بكثافة. حينها، يحجم جميع السائقين عن سلك هذه الطريق، حتى لا تحاصرهم الثلوج وتتقطّع بهم السبل في منطقة لا توجد فيها تغطية من شبكات الهاتف المحمول.
 تزامن وصول «المساء» إلى أزيلال في الظهيرة مع بلوغ مستويات الحذر من سلك هذه الطريق ذروته. أكد عدد من الفاعلين الجمعويين المحليين في أزيلال، سبق لكثير منهم أن زاروا المناطق المنكوبة في أيام اعتدال أحوال الطقس، استحالة الوصول إلى أقرب دوار محاصَر في «زاوية أحنصال».
 فبعد قطع مسافة 76 كيلومترا، الفاصلة بين أزيلال والمركز القروي «زاوية أحنصال»، سيكون لزاما انتظار اعتدال أحوال الطقس وأيام عديدة من الشمس قبل أن تذوب الثلوج تدريجيا وتنفكّ العزلة عن أقرب دوار إلى «زاوية أحنصال» ويصبح ممكنا التوجه إليه على متن الدوابّ، في رحلة قد تستغرق عدة ساعات، في ظل سوء أحوال الطقس وتَضرُّر المسالك الجبلية من الأمطار والثلوج.
 قد يستمر السير على الأقدام في أوقات الشدة لأزيدَ من 12 ساعة من أجل جلب المواد الأساسية، كالسكر والزيت من المركزين القرويين «زاوية أحنصال» و«أيت محمد». نصف يوم من المشي في طريق شديدة الضيق غاية في الخطورة في فصلي الخريف والشتاء.. عبارة عن ممرّ في جبل «تيزي نملغاس» يبقى الشريان الوحيد لدواوير «زاوية أحنصال»، الأربعة. في نهاية الأسبوع الماضي، كان المرور عبْر هذه الطريق مستحيلا، «ضربا من الجنون»، على حد قول سائق عربة نقل مزدوج اعتاد تأمين النقل بين أزيلال و«زاوية أحنصال» حينما يكون المناخ معتدلا.
 تأكدت استحالة التنقل إلى زاوية أحنصال: السائقون المعتادون على تأمين التنقل إلى هذا المركز القروي لا يُبْدون حماسا للتوجُّه إلى هناك في ظل استمرار هطول الأمطار وتوقعات باستمرار تساقط الثلوج.
 في تلك الأثناء، راج في مدينة أزيلال أن السلطات المحلية عمدت إلى استعمال الطائرات من أجل مد سكان القرى «المحاصَرة» بمواد أساسية للصمود أمام البرد القارس لمواجهة الجوع. أنباء تأكدت معها استحالة الوصول إلى قرى «السبات الشتوي» في إقليم أزيلال. «كيف يمكن إقناع سائق سيارة بالتوجه إلى منطقة تتهدّدها الثلوج والأمطار؟» يتساءل فاعل جمعوي محلي في مدينة أزيلال.
 أصبح أشخاص من القرى المحاصَرة في قمم الجبال المجاورة شبه «لاجئين» في مدينة أزيلال، إذ لن يستطيعوا التوجه إلى ديارهم قبل ذوبان جزء كبير من الثلوج وعودة الروح إلى الطريق الرابطة بين أزيلال و«زاوية أحنصال».
 غير أن هذه المحاولات ستبوء، بدورها، بالفشل. بعد ذلك، تم العمل على ربط الاتصال هاتفيا بفاعلين مدنيين ينشطون في الجماعة القروية «زاوية أحنصال» في إطار جمعية تحمل اسم «خديجة». غير أن هواتف جميع الناشطين الذين تمت محاولة ربط الاتصال بهم على أمل التمكُّن من بلوغ القرى المحاصَرة كانت جميعها، بدون استثناء، خارج التغطية.. «أمر عادي في منطقة تندُر فيها الشبكات الهاتفية»، يقول الفاعل المدني في أزيلال، هشام أحرار، وهو أحد الذين سبق لهم أن زاروا عددا من تلك الدواوير أكثر من مرة في الفترات التي ينحبس فيها المطر ويتوقف تساقط الثلوج. وبذلك، ساد يقين باستحالة الوصول إلى تلك الدواوير، لأنها، بكل بساطة، «محاصرة»، ولا يمكن دخولها أو مغادرتها..
 ومع ذلك، يُجْمع الفاعلون المدنيون المحليون في أزيلال، الذين التقت بهم «المساء» في هذه المدينة، على أن عددا من مناطق الإقليم كانت تعرف الوضعية ذاتها، وإنْ بشكل أقلَّ خطورة، وباتت اليوم تتوفر على بنية تحتية تجعلها في منأى عن العزلة القاتلة التي تدخل فيها الدواوير التابعة للجماعة القروية «زاوية أحنصال».
 وأكد المتحدثون أنفسُهم أن ظروف عيش بعض قرى هذه الجماعة، خصوصا القريبة من مركز الزاوية، عرفت تحسُّناً ملحوظا في السنوات الأخيرة. لكن جميع القرى تتساوى في محنة «العزلة» عن العالم الخارجي، التي تفرضها عليهم الثلوج وغياب بنية تحتية طرقية يمكنها أن تصمد في وجه الأمطار والثلوج وتسخّر لها إمكانيات لإعادة فتحها في وجه حركة المرور في أقرب الآجال الممكنة بعيد تساقط الثلوج.
 نقص حاد في المؤونة
«يستعد» سكان الدواوير المهددة ب«الحصار» من الثلوج والأمطار في أعالي جبال إقليم أزيلال لموسم العزلة هذا دائما. تعمل كل أسرة على جمع كميات وافرة من المواد الأساسية، خصوصا الغذائية، حسب الإمكانيات المتاحة لها، غير أن أي تمديد لأيام العزلة يُشكّل تهديدا لحياة هؤلاء السكان.
 إذا طالت مدة العزلة، ينفد مخزون الأسر من المواد الغذائية لتنضاف، بذلك، معاناة الجوع إلى محنة الحصار والانقطاع عن العالم. قبل وصول «المساء» إلى أزيلال بنحو أربعة أيام، قامت السلطات المحلية بإقامة جسر إنساني لتزويد أزيدَ من 2500 أسرة المحاصَرة في قمم الجبال الأطلسية بالمواد الأساسية. كانت تلك أولى عمليات «الإغاثة» والمد بالمواد الأساسية في السنة الجارية. وقد تمت الاستعانة في هذه العملية بطائرات مروحية تولّت إلقاء كميات كبيرة من المواد الأساسية في الدواوير المحاصَرة. وعادة ما يتولى أعيان كل دوار توزيع هذه الإعانات على الأسر المُستهدَفة.
 ثمة عامل آخر يزيد حياة السكان في هذه المناطق صعوبة: الأسر هناك لا تقطن في منازل مُشيَّدة وإنما تتخذ من الكهوف منازلا. أسر كثيرة تعتبر العيش في الكهوف أكثر أمنا من الحياة في منازل قد لا تصمد أمام كثافة التساقطات الثلجية خريفا وشتاء والأمطار الرعدية الطوفانية في مستهل فص الصيف. كما أن هذه الكهوف توفر لهؤلاء السكان حماية أكثر فعالية من البرد القارس بالمقارنة مع البيوت المشيدة من طين وحجر.
 حرمان من المدرسة
الأطفال الصغار والنساء الحوامل هما الفئتان الأكثر تضررا من هذه العزلة القاتلة في قمم جبال الأطلس الكبير. أطفال دوار «تافراوت»، أحد أكثر الدواوير عزلة في المنطقة، لم يلجوا المدرسة منذ خمس سنوات، على الأقل، تماما مثل نظرائهم في الدواوير الثلاثة المجاورة: «إمضر» و«زركان» و«تناتامين».
الموسم الدراسي الحالي هو السابع على التوالي الذي لم تفتح فيه المدارس الفرعية المنتشرة في المنطقة أبوابَها. «من يمكن أن يصبر على العيش في مثل هذه الظروف؟!».. بهذا السؤال «أجاب» فاعل مدني مهتمّ بالشأن التعليمي في إقليم أزيلال عن سؤال آخر بخصوص الأسباب الثاوية وراء عدم فتح هذه المدارس في وجه أطفال المنطقة المتمدرِسين طيلة ست سنوات متتالية، وقد بات في حكم المؤكد أن هذه المدة ستصير سبع سنوات.
 كانت سنة 2005 آخر عهد لأطفال المنطقة بالأقسام الدراسية. في تلك السنة، أوشكت أقسام الفرعيات المدرسية متوزعة على الدواوير الأربعة أن تهوي فوق رؤوس التلاميذ.. كانت تلك السنة، أيضا، آخر مرة تطأ فيها أقدام إطار تربويّ أرض المنطقة.
 بعد مرور أربع سنوات على إغلاق أبواب تلك الفرعيات في وجوه التلاميذ، تلقّت الدواوير الأربعة وعدا بترميم الأقسام الآيلة للانهيار، ثم ما لبث أن ارتفع سقف الوعود وبشّر أطفال هذه الدواوير بقرب بناء مدرسة جماعاتية في إطار مشروع مندمج خاص بتنمية المنطقة. وكان هذا المشروع، الذي رُصِد له غلاف ماليّ يقدر بنحو ملياري سنتيم، يتضمن، أيضا، «تشييد» مستوصف وسوق أسبوعية ومستودع للمواد الأساسية، خاصة الغذائية، مع تقريب المرافق الإدارية من أهالي المنطقة وتبسيط مساطر استخراج الوثائق الإدارية.
 الفاعل المدني نفسه، الذي التمس عدم ذكر اسمه، لأسباب مهنية، قال إن هناك ثمة أسبابا أخرى عدا عدم قدرة الأطر البشرية على تحمل قسوة مناخ المنطقة وقبول العيش في عزلة تامة بدون مؤونة كافية طيلة شهور عديدة. وتتمثل هذه الأسباب في سيادة الأمية وغياب الوعي بأهمية تعليم الأطفال، علاوة على حاجة الأسر الماسة إلى أطفالهم للمساعدة في الأنشطة الفلاحية، وفي مقدمتها الرعوية.
 وكانت تقارير رسمية قد أثارت الانتباه إلى إقدام عدد من الأطر التربوية التي تم تعيينُها في المنطقة على رفض الالتحاق بالمؤسسات التعليمية في الدواوير الأربعة المذكورة، التي توجد في علو يفوق 2800 متر عن سطح البحر.. وسجلت محاضر مواظبة الأطر التربوية في نيابة أزيلال حالات عددية رفض فيها معلمون الالتحاق بالمدارس التي عُيِّنوا فيها ويبررون رفضهم ببُعد هذه المدارس وغياب أبسط ظروف العيش هناك.
 يتطلب الوصول إلى الدواوير الأربعة، حسب إطار تعليمي يشتغل حاليا في مدينة أزيلال سبق له أن تم تعيينه في تلك المدارس في بداية الألفية الثالثة، القيام برحلة شاقة انطلاقا من أزيلال في اتجاه المركز القروي، «زاوية أحنصال». يصل إجماليُّ المسافة الواجب قطعها إلى حوالي 120 كيلومترا، 76 كيلومترا منها فقط يمكن قطعها على متن شاحنة أو عربة للنقل المزدوج، عادة ما تستغرق الرحلة على متن وسيلة النقل إلى هذا المركز القروي ساعتين تقريبا، وقد تزيد أو تنقص حسب حالة الطقس ووضعية الطريق والحالة الميكانيكية لوسيلة النقل المُستعمَلة.
تنتهي مسيرة وسائل النقل الحديثة عند «زاوية أحنصال، قبالة مقر الجماعة القروية التي تحمل الاسم ذاتَه. حينها لا غنى عن سلك مسالك وعرة رسمتها الدواب. يستغرق هذا الجزء من الرحلة أزيد من 8 ساعات، في أحسن الأحوال، وقد تستغرق أطول من هذا الوقت بكثير، إذا كان المسافر وافدا جديدا على المنطقة وغير ذي خبرة بمسالكها، الوعرة.

 لا تتوقف معاناة الأطفال عند «استحالة الولوج إلى المدارس» للموسم الدراسي السادس على التوالي، بل تمتد لتشمل انتشار أمراض فتّاكة في صفوفهم، أهمّها الحصبة، المعروفة في الأوساط الشعبية المغربية ب»بوحْمرون». ذلك أن نسبة يسيرة من هؤلاء الأطفال استفادوا، في صغرهم، من التلقيح ضد أمراض الأطفال، التي أُقِرّت برامج تلقيحية ضدها، مثل الحصبة والسعال الديكي.
 حالة الطوارئ..
 يطال النساءَ، أيضا، قسطٌ وافرٌ من المعاناة. يقُمْن بكل شيء، من أشغال البيت إلى أنشطة الرعي. تزوج معظمهن في سن مبكرة عبر «الزواج بالفاتحة»، الشائع بكثرة في هذه المناطق الجبلية. وتبلغ معاناتهن ذروتها أثناء الحمل، خصوصا إذا جاء المخاض إحداهن في فصلي الخريف والشتاء، اللذين تكون فيهما المنطقة «معزولة» عن العالم الخارجي.
 تضع أغلبية النساء الحوامل مواليدهن تحت إشراف نساء حوّلتهن الظروف إلى «قابلات»، ومنهن من صِرْن ذوات خبرة كبيرة في ميدان الإشراف على توليد النساء الحوامل. غير أن هؤلاء النسوة كثيرا ما يرمين المنشفة ويرفعن أيديهن عن حالات نساء عسيرات الولادة. حينها، تتحول الأجواء في هذه القرى النائية إلى ما يشبه «حالة طوارئ».
إذا كان الطقس معتدلا، تُحمَل المرأة الحامل على متن دابة، وغالبا ما توضع في النعش المخصص لنقل أموات القبيلة حتى تقطع المسافة الفاصلة بين الدوار ومركز «زاوية أحنصال» ب«أقل الآلام الممكنة». وأكد الفاعل المدني هشام أحرار معاينته أكثرَ من حالة ولادة عسيرة من هذا النوع، تم خلالها نقل المرأة الحامل إلى المركز القروي حيث ظلت تنتظر ساعات، قبل أن تصل سيارة الإسعاف.

 أما إذا صادفت الولادةَ انقطاعُ الاتصال بين هذه القرى والعالم الخارجي، فإن الثقل كله يلقى على كاهل «مقدم» الدوار أو شيخ القبيلة. ففي هذه الحالة، يتوجب على هذا الأخير الصعود إلى أعلى جبل حيث توجد تغطية شبكة الهاتف المحمول ليجري اتصالا بقائد القيادة ويرسل إشعارَ «استنجاد»، طالبا التعجيل بإرسال مروحية لنقل المرأة قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة، خصوصا أن أي وفيات تؤدي إلى احتقان الأوضاع في هذه الدواوير. يقوم بالعملية ذاتها أعوان السلطة في هذه الدواوير لإشعار السلطة المحلية بنفاد المواد التموينية لدى الأسر. وغالبا ما يكون الرد بإرسال مساعدات طبية تُلقيها طائرات مروحية من أجواء الدواوير التي تفتقر إلى المواد الأساسية، خصوصا الغذائية منها.
غير أن الفاعلين الجمعويين الذين التقت بهم «المساء» أكدوا أن إنجاز هذه الطريق تعترضه عراقيل عديدة، الشيء الذي أخّر تحقق حلم هذه الدواوير في التوفر على طريق توقف معاناتهم في «ما وراء الجبال» وينهي عهد «انقطاعهم» الاضطراري عن العالم الخارجي بمجرد تسجيل أولى التساقطات الثلجية. وفي انتظار الطريق، يُلحّ سكان هذه الدواوير على ضرورة وضع طائرات مروحية رهن إشارتهم من أجل إنجاد الحالات المرضية الأكثر خطورة في أسرع وقت ممكن والقطع مع وفيات النساء أثناء الوضع.

محمد بوهريد
المساء

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire