المواقع الصديقة

jeudi 15 décembre 2011

طلب الوثائق الإدارية الكترونيا انطلاقا من بداية شهر يناير 2012 بالنسبة لمواليد الرباط

طلب الوثائق الإدارية الكترونيا انطلاقا من بداية شهر يناير 2012 بالنسبة لمواليد الرباط



العلم : 15 - 12 - 2011
تنطلق المرحلة التجريبية للشباك الإلكتروني لطلب الوثائق الإدارية، والمتعلقة بطلب النسختين الموجزة والكاملة من رسم الولادة، مع مستهل يناير 2012 بتراب مدينة الرباط كجماعة نموذجية.
وتم، الأربعاء 14 دجنبر الجاري بالرباط، التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بهذا "الشباك الإلكتروني لطلب الحالة المدنية" والذي سيكون ميسرا للعموم من خلال الموقع الإلكتروني ww.watiqa.ma.
وتندرج الاتفاقية الموقعة تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس في إطار مخطط المغرب الرقمي 2013.
ويعد موقع (وثيقة.إم.أ)، وهو أول شباك وحيد مغربي لطلب الوثائق الإدارية إليكترونيا، خدمة إليكترونية ميسرة وسهلة الولوج، بتعريفات تفضيلية، مع متابعة الطلب.
سيتكلف بريد المغرب بإيصال الوثائق المطلوبة إلى طالبيها بمقر سكناهم بأكثر ما يلزم من الدقة والسرعة المطلوبتين وبأقل كلفة ممكنة، مما سيكون له انعكاسات إيجابية على المواطنين بتيسير الأمر عليهم ودون تكلفهم بالتنقل إلى المصالح الإدارية المعنية. كما سيكون له الوقع الايجابي على الإدارة بتخفيف الضغط على الموظفين المكلفين بإعداد وإنجاز هذه الوثائق".
وسيتم إطلاق خدمة الحصول على السجل العدلي في بداية 2012، وسيصبح بإمكان المواطن أن يطلب عبر الشباك الالكتروني وثيقة واحدة أو عدة وثائق بالحالة المدنية ويؤدي تكاليفها إليكترونيا وذلك ابتداء من 20 درهم مع احتساب الرسوم.
ويمكن أن يتم الأداء بواسطة البطاقة البنكية أو الدولية وفي مرحلة لاحقة بواسطة خدمة الرسائل القصيرة.
ويسمح (وثيقة.إم.أ) للمواطنين بالمتابعة الدقيقة لحالة تقدم الطلبات سواء على مستوى المعالجة من طرف مكتب الحالة المدنية أو على مستوى الإرسال من طرف بريد المغرب.
ويعد موقع (وثيقة.إم.أ) ثمرة تعاون ثلاثي بين وزارة الداخلية صاحبة المشروع ووزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة المكلفة ببرنامج الحكومة الالكترونية.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire