المواقع الصديقة

jeudi 26 avril 2012

تأييد الحكم بحبس عادل إمام ثلاثة أشهر بتهمة إزدراء الأديان

تأييد الحكم بحبس عادل إمام ثلاثة أشهر بتهمة إزدراء الأديان
حكيمة الوردي
العلم : 25 - 04 - 2012

وأخيرا صدر حكم قضائي بحق الفنان الكوميدي المصري "عادل إمام" وتم تأييد الحكم عليه بالسجن 3 أشهر مع الشغل، تحت رئاسة المستشار "محمد عبد العاطي" وتغريمه ألف جنيه مصري
وكانت الجلسة الماضية قد شهدت تغيب "الفنان عادل إمام" في استئناف القضية، وحضر محامي "إمام" ليطالب المحكمة ببراءة موكله وإلغاء الحكم الصادر ضده بحبسه ثلاثة شهور.
فيما إنتقد عدد من الفنانين تأييد حبس "إمام" معتبرين أن الحكم تقييدا لحرية الفن وصفعة على وجه كل فناني ومثقفي مصر.
وقال المخرج "محمد دياب" على صفحته الشخصية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" إنه رغم اختلافه مع "إمام" فكرياً و سياسياً، و لكن تقييم عمل فني لا يترك للقضاء، وأضاف: "دي لازم تكون شغلة ناس عندها خلفية فنية ومش بدافع طبعاً عن الهجوم على الإسلام، إحنا بنتكلم عن مين اللي يقيم إنت ازدريت الإسلام و لا لأ ؟".
وأضاف: "المحاكم لما بتبقى قضيه لها شق حسابي أو هندسي، تحيل الجزء ده لمين؟ لخبير تجاري وخبير هندسي يبقي لما يكون عندها مشكلة فنية يجب أن تحال لفنيين".
بينما قال المخرج "عمرو سلامة" "يعني نعمل ثورة علشان قاضي يسجن فنان على رأيه؟ أنا متضامن مع الفنان "عادل إمام" و حرية أي فنان مهما كان رأيه متفق معايا أو مخالف لي".
واستنكر الفنان "صبري فواز" على صفحته الشخصية على ال"فيس بوك" حبس "إمام" قائلا "طول عمري عندي موقف معلن ضد فن "عادل إمام" لكني أرفض رفضاً قاطعا تجريم أي إنسان بسبب آرائه و إبداعه، يعني إيه أحاسب حد على حاجات من 15 سنة؟ تعالوا بقى نحاسب الكل بنفس المكيال وكده ممكن نحاسب أهل الرسول على اللي عملوه قبل الرسالة، جرائم التعذيب فقط هي اللي ممكن أطلع القديم وأحاسب عليه".
فيما وصف الفنان "عمرو رمزي" ما حدث مع "إمام" أنه صفعة على وجه كل فناني ومثقفي "مصر" وقال "أطالب بتكريمه لأنه قيمة تاريخية فنية لا يجب إهانتها والمقصود من هذه الإتهامات ليس شخص "عادل" إنما الفن المصري وحريته".
كما علقت المخرجة "نيفين شلبي" قائلة: "عادل إمام هيتحبس 3 شهور طيب يا ريته كان قتل متظاهرين علشان ياخد براءة".
فيما أكد الفنان "سامح الصريطي" سكرتير نقابة المهن التمثيلية أن النقابة ستستمر في دعمها للفنان "عادل إمام" وستتخذ النقابة كافة الإجراءات القانونية لمساندته.
وأضاف أن النقابة دعت إلى اجتماع عاجل يوم الجمعة القادمة لمجلس الإدارة لاتخاذ قرار بهذا الشأن، مع العلم بأن كل قراراتنا ستنطلق من مبادئ وثوابت لدينا والوقوف بكل ما أوتينا به من قوة للدفاع عن حرية الفن والفنان.
وأوضح "الصريطي" أن "إمام" مكرم من جماهيره ولا تعليق على أحكام القضاء, وأشار إلى أن التواصل بين النقابات السينمائية والموسيقية قائم ومستمر من أجل نصرة الفنان "عادل إمام" بشكل قانوني.
فيما أصدرت جبهة الإبداع المصري بيانا صحفيا استنكرت فيه قرار تأييد حبس "إمام" 3 أشهر مؤكدة أن الفن والدين لا يتعارضان، كما أن الفنان جزء لا يتجزء من ضمير الوطن.
وأكدت الجبهة على تصعيد القضية قانونيا في الداخل والخارج، ووصفت الجبهة الحكم الصادر بالإعتداء على حريات كفلتها للإنسان كافة الشرائع السماوية والدساتير الإنسانية.
ولكل هذه الإخفاقات والإستقطابات أقول لو أنكم تريدون محاسبة المسئولين عن هذه الأفلام لماذا لم ترفعوا دعوى قضائية ضد الرقابة التي يؤول لها الشأن في منح تراخيص لتصوير هذه الأفلام؟ ولماذا لم تحاسبوا كاتب هذه الأعمال الفنية؟ بهذا الحكم الهزيل تؤكد "جماعة الإخوان المسلمين" و"الجماعات الإسلامية" و"السلفيين" على كل ما وصفوهم به المصريين وهو أنهم: كاذبون، ومنافقون، ومخلفون للوعود، ولا يستأمنوا، وظالمون، واستبداديون، وهذا هو أقل ما يمكن أن يوصف به هؤلاء الأشخاص المتسترون تحت عباءة الدين، لأنهم أصبحوا أكثر افتراءا من "الحزب الوطني" المنحل، لقد أصبحوا يتدخلون في حكم القضاء لكي يكون في صالحهم، ويصبح السوط في يدهم، وهدفهم هو الحجر على الفن والإبداع والثقافة والحرية، هذا ما يصبون إليه لتكملة مبتغاهم وبإذن الله لن يصلوا إليه، بعد ما باعوا دماء الثوار من أجل السلطة والكراسي التي تدور.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire