المواقع الصديقة

dimanche 22 janvier 2012

مقتل بائع سمك بتيفلت من طرف أحد الشبان بدافع السرقة

مقتل بائع سمك بتيفلت من طرف أحد الشبان بدافع السرقة

تم إخبار مصلحة الديمومة بمصلحة الأمن بتيفلت، بتعرض أحد الأشخاص للضرب والجرح الخطيرين بحي الأمل، وعلى إثر ذلك، انتقلت العناصر الأمنية إلى عين المكان حيث وجدت الضحية ملقى على الأرض وسط بركة من الدماء وهو يصارع الموت، فتم نقله على متن سيارة الإسعاف التي فارق الحياة على متنها، ليتم الاحتفاظ بجثته بمستودع الأموات إلى حين نهاية التحقيق الذي أسفر عن القبض على المتهم وتقديمه إلى المحاكمة بتهمة القتل العمد ومحاولة السرقة.
تمكنت العناصر الأمنية للضابطة القضائية بتيفلت، بعد استجماع مجموعة من المعلومات الدقيقة من أصدقاء الهالك ومعارفه والتحقيق في كل كبيرة وصغيرة، من فك لغز جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر، بعد تعرضه لهجوم ليلا بمرأبه الذي يكتريه بنفس الحي. إذ تم التوصل إلى هوية المجرم الذي لاذ بالفرار في اتجاه منزل والدته، بعدما وجه العديد من الطعنات القاتلة بواسطة أداة الجريمة، وهي عبارة عن سكين لم يتم العثور عليه، إلى الضحية الذي فارق الحياة أثناء نقله إلى المستشفى المحلي على متن سيارة الإسعاف، حيث كانت جروحه جد بليغة لم تمهله حتى الوصول إلى قاعة المستعجلات بغرض إنقاذ حياته وتقديم الإسعافات الضرورية له.

معاينات أولية

من خلال المعاينات التي أجريت في عين المكان من طرف الشرطة القضائية التي استنفرت جميع عناصرها، تبين أن الأمر يتعلق بجريمة قتل ذهب ضحيتها المسمى قيد حياته (ع.ب) من مواليد1971 مهنته بائع سمك بالسوق اليومي المعروف «زنقة المهندسين».

ومن خلال الأبحاث الميدانية الأولية التي تم القيام بها لمعرفة أسباب وقوع الجريمة، تم التوصل إلى أن ارتكابها يرجع بالأساس إلى السرقة، وهو ما مكن المحققين من إيقاف الجاني، وهو شاب من مواليد1987 لديه سوابق عدلية في ميدان السرقة والاتجار في المخدرات والضرب والجرح بالسلاح الأبيض إذ تم إيقافه بمنزل والدته بنفس الحي. لتعم الفرحة سكان الحي الذين كان سيجر التحقيق أبناءهم في سين وجيم هم في غنى عنه، خاصة أن الحي الذي كانت تنشط فيه العاهرات سابقا، كان يعرف تكاثر الجريمة بجميع أشكالها من ترويج للمخدرات والخمور والدعارة والسرقة والجرح والضرب والاعتداء على زائريه الغرباء الباحثين عن اللذة الجنسية مع المومسات اللواتي كن يأتين من مختلف مدن البلاد للاستقرار فيه والبحث عن ملاذ لهن بعيدا عن أسرهن وعائلاتهن، وهروبا من العار ومن القيل والقال.

أداة الجريمة

بعد تعميق البحث من جميع جوانبه مع المتهم، اعترف باقترافه جريمته الشنعاء مستعملا سكينا من نوع «بونقشة» تخلص منه أثناء خروجه من مرأب الضحية، والذي تم البحث عنه بصفته أداة للجريمة لكن بدون جدوى. في حين تم حجز قميص عبارة عن لباس داخلي أحمر اللون ملطخ بدم الضحية يخص الجاني الذي تخلص منه غير بعيد عن مكان الجريمة، كما تم حجز حجرين استعملا في الاعتداء على الضحية. وبداخل المرأب، تم حجز قطعة حديدية دائرية عبارة عن «خرصة» كانت مثبتة بالسكين وبها آثار دم الضحية وتم العثور كذلك على مبلغ مالي قدره660 درهما.

السرقة سبب الاعتداء

كان المبلغ المالي الذي لم يتمكن الجاني من العثور عليه، من بين أسباب وقوع الاعتداء الدموي الذي أدى إلى وقوع جريمة القتل، التي استنكرها الجميع. إذ لم يعثر عليه الجاني رغم قيامه بتفتيش دقيق لحاجيات الهالك داخل مرأبه الذي يكتريه، وتم الاهتداء إلى هوية الضحية، بعد العثور على نسخة من عقد الازدياد تخصه، هذه الوثيقة تم استغلالها كهوية أولية للضحية، ليتأكد فيما بعد ذلك، بعد إشعار أسرته، التي أصرت على متابعة المتسبب في قتل ابنها الذي تعرض لتسع طعنات غائرة بواسطة السكين، وكذلك إلى جروح بليغة بواسطة الحجرين المحجوزين.

عناصر الضابطة القضائية بعد استكمال جميع الإجراءات المتعلقة بفك لغز الجريمة وكذا اعترافات الفاعل الذي بدت عليه علامات الحسرة والندم على ما اقترفه في حق بائع السمك المعروف بأخلاقه الحسنة وتعامله الجيد مع زبائنه، تم إشعار النيابة العامة في شخص الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط ، بجريمة القتل التي اعترف الجاني بارتكابه لها، أولا بهدف السرقة التي باءت بالفشل، وثانيا من أجل عدم افتضاح أمره بالحي ليتم تقديمه إلى العدالة بتهمة القتل العمد ومحاولة السرقة.
 
عبد السلام أحيز ون - المساء

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire