المواقع الصديقة

lundi 6 février 2012

عقد غريتس يمنع كشف أجره

عقد غريتس يمنع كشف أجره 
محمد أوزين وزير الشباب والرياضة قال إن العلاقة مع الجامعة ستتسم ب الصرامة الكافية

عبد الإله المتقيالصباح : 03 - 02 - 2012

قال محمد أوزين، وزر الشباب والرياضة، إن عقد المدرب إيريك غريتس يتضمن بندا يمنع كشف راتبه الشهري إلا بموافقته، مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي ”فيفا” يفرض قيودا بهذا الشأن. وأضاف أوزين، في حوار أجراه معه ”الصباح الرياضي” أن الوزارة ستنجز تقييما
وتشخيصا للمنظومة الكروية بالمغرب، قبل اتخاذ أي قرارات، معبرا في الوقت نفسه عن شعوره بالإحباط، الذي أحس به كل مغربي بعد إقصاء المنتخب الوطني. وأفاد الوزير أن علاقة وزارته مع الجامعات الرياضية ستتسم ب”الصرامة الكافية”، وستكون هذه العلاقة مبينة في المستقبل على اشتراط الدعم بتحقيق نتائج ملموسة وباحترام القوانين، حسب قوله. وأشار أوزين إلى أن وزارته ستعقد اجتماعا مع الجامعات الرياضية في وقت لاحق، لوضع تصور لسنة 2012، كما تحدث عن مواضيع أخرى في هذا الحوار، وفي ما يلي نصه:
بداية، هل كنت تتوقع الطريقة التي أقصي بها المنتخب الوطني لكرة القدم من الدور الأول لكأس إفريقيا؟
لا، لم أكن أتوقعها، وتلقيت الإقصاء بالإحباط نفسه الذي أحس به كل مغربي. عندما يتعلق الأمر بمسألة وطنية وبالقميص الوطني فإنني كجميع المغاربة أشعر بالصدمة والإحباط.
لكن أنت مسؤول على الوزارة الوصية، وعليك القيام بشيء ما؟
الآن وقع ما وقع، نحن دخلنا في عهد المحاسبة والمساءلة، وإذا كنا نتحدث عنما يجب أن قوم به ونتكلم عنه، فنحن مطالبون بتقييم عميق لما وصلت إليه المنظومة الكروية بصفة عامة في المغرب، وبناء على هذا التقييم والتشخيص، سنتخذ القرارات.
لكن قيل إنك صرحت بأنه لا مجال لمحاسبة المسؤولين في الوقت الحالي؟
في المغرب الجديد، وبعد صدور الدستور الجديد، فهذا كلام لا أساس له من الصحة. قلت إن المحاسبة لا يجب أن تكون شعارا فقط، بل أجرأة، والأجرأة تقتضي التشخيص والتقييم الحقيقي لما وقع، وبناء عليه سنستخلص الدروس، وستتخذ القرارات اللازمة.
لكنك مازلتم لم تقوموا بأي شيء ملموس إلى حد الآن.
سيكون هناك اجتماع مع كل الجامعات، وسنضع تصورا لسنة 2012 في مختلف الجوانب.
وماذا عن جامعة كرة القدم، هل هناك مساءلة بخصوص ما حدث؟
معلوم، ونظرتنا مبنية على هذه النقطة، وستكون هناك علاقة جديدة بين الوزارة والجامعات الرياضية بناء على عقود أهداف جديدة.
على ماذا سترتكز هذه العلاقة؟
ستكون فيها الصرامة الكافية، وشرط أي دعم بنتائج ملموسة.
واحترام القوانين أيضا، أليس كذلك؟
بطبيعة الحال، سيكون فيها احترام القوانين، فالدستور الجديد يقر بسمو القوانين، الكلمة الأخيرة للقانون، لكن كما قلت فبعد التشخيص والتقييم سنتخذ القرارات.
مثل ماذا؟
التشخيص هو ما سيمكننا من وضع اليد على مكامن الخلل، وهذا جوهر المحاسبة والمساءلة.
قلت في تصريح إذاعي إنه يتعذر كشف أجر المدرب إيريك غريتس، ألا تعتقد أن هذا يتعارض مع دسترة الحق في المعلومة؟
الإخوان في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم صرحوا لنا بما مفاده أن العقد مع المدرب إيريك غريتس يتضمن بندا يفرض سرية بعض الشروط ومنها ما يتعلق براتبه الشهري، وهذا العقد وقع قبل أن نأتي نحن إلى الوزارة، هذا البند هو الذي فيه المشكل، بمعنى أن غريتس يجب أن يوافق على كشف راتبه، والاتحاد الدولي يضع قيودا بهذا الشأن. وقد يعاقب الجامعة إذا أخلت بالشروط.
 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire