المواقع الصديقة

lundi 6 février 2012

الثلوج تحاصر الدواوير المنكوبة بأعالي الأطلس:مروحية للدرك الملكي تتدخل لإنقاذ حياة حامل بإقليم أزيلال

الثلوج تحاصر الدواوير المنكوبة بأعالي الأطلس:مروحية للدرك الملكي تتدخل لإنقاذ حياة حامل بإقليم أزيلال

محمد اوحميالعلم : 06 - 02 - 2012

تدخلت مروحية تابعة للدرك الملكي الاربعاء الماضي لانقاذ حياة أم حامل بأحد دواوير آيت بوكماز إقليم أزيلال ,ظل محاصرا وسط الثلوج و هو ما تعذر معه وصول سيارة الاسعاف و فريق الاسعاف الطبي الى المنطقة عبر المسالك البرية .
ونقلت المرأة الحامل الى المستشفى الجامعي محمد السادس في الوقت الذي ما زالت العديد من الدواوير معزولة عن محيطها الخارجي بفعل تراكم الثلوج المتساقطة على المنطقة و محاصرتها للعديد من المنافذ .
و تحاصر الثلوج منذ زهاء الأسبوعين عددا من القرى و الدواوير بجبال الأطلس قاطعة العديد من الطرق و هو ما يحجب منذ أيام تموين هذه المناطق بالمواد الغذائية . وتتخوف الساكنة المحلية من أن تزداد الأمور سوءا خلال الأيام المقبلة .
و على الرغم من مسارعة مصالح الدولة لتجنيد كل الامكانيات لجرف الثلوج من الطرق إلا أن انخفاض درجات الحرارة يحول دون ذوبانها و يزيد من صلابتها نتيجة تكون طبقة من الصقيع فوقها مما يعرقل التدخلات المحدودة للآليات التي تستهدف المقاطع الطرقية الرئيسية في حين تستمر الدواوير المعزولة تحت رحمة الظروف المناخية الاستثنائية .
و أكدت مصادر محلية أن سكان قرية قريبة من إملشيل بأعالي جبال الأطلس الكبير، اضطروا إلى استعمال وسائل تقليدية لإزاحة الثلوج التي سدت الطريق بين قريتهم ومركز تتبع له على مسافة تمتد 23 كيلومترا، مضيفة أن السكان استخدموا المعاول اليدوية، وعملوا لفترة طويلة لإزاحة الثلوج المتراكمة.
 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire