المواقع الصديقة

انزلاق حافلة قرب مدينة تيفلت 16/01/2012

انزلاق حافلة قرب مدينة تيفلت 16/01/2012

جلالة الملك يعين عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة

جلالة الملك يعين عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة

بنكيران رئيسا للحكومة.. أول تصريح

بنكيران رئيسا للحكومة.. أول تصريح

أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق للأغلبية وبنكيران يرفع عدد الحقائب الوزارية إلى 30

أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق للأغلبية وبنكيران يرفع عدد الحقائب الوزارية إلى 30

الداخلية تُعلن حصول العدالة والتنمية على 107 مقعداً- النتائج النهائية

الداخلية تُعلن حصول العدالة والتنمية على 107 مقعداً- النتائج النهائية

mercredi 9 mai 2012

مسلحون مجهولون يهاجمون مقهى بالبيضاء

مسلحون مجهولون يهاجمون مقهى بالبيضاء
خالد العطاوي
الصباح : 09 - 05 - 2012

اقتحم مجهولون، أخيرا، مقهى بحي الألفة بالبيضاء مدججين بأسلحة بيضاء، وسحبوا شابا إلى الشارع ووجهوا إليه طعنات قاتلة ثم لاذوا بالفرار.
وروى شهود عيان تفاصيل مثيرة لعملية الاعتداء على الشاب، إذ ترصد أربعة مجهولين، قال شهود إنهم كانوا ملثمين، لشاب بزقاق بحي الألفة، وحين فطن إليهم، فر هاربا في اتجاه مقهى غير بعيد عن المنطقة، إلا أنهم لاحقوه واقتحموا المقهى أمام ذهول ورعب الزبناء. وذكرت المصادر نفسها أن المهاجمين عمدوا إلى إخفاء ملامحهم، في حين أشهروا سيوفا، ثم سحبوا الشاب إلى الشارع، ووجهوا إليه طعنات قاتلة، دون أن يجرؤ أحد على التدخل، خصوصا أمام تهديداتهم بالانتقام. وأثار المهاجمون فزعا في صفوف مرتادي المقهى وكل المناطق المجاورة الذين حجوا إلى معاينة الحادث، في حين لم يقاوم الضحية، بل استسلم أمامهم وأصيب إثرها بجروح خطيرة جدا.
وقالت المصادر ذاتها إن المجهولين ظلوا لدقائق يعتدون على الضحية، ولم يتركوه إلى بعد أن فقد الوعي، معتقدين أنه فارق الحياة، حينها امتطوا دراجاتهم النارية وغادروا مسرح الجريمة بسرعة.
وأفادت المصادر ذاتها أن المصالح الأمنية لم تحضر إلى مكان الحادث، رغم خطورته، بل نقل الضحية على وجه السرعة إلى مستشفى ابن رشد من أجل تلقي الاسعافات الضرورية، مشيرة، في الوقت نفسه، إلى أن الشاب أخضع إلى العلاج ساعات طويلة نتيجة إصابته بنزيف، ووصفت حالته ب «المتدهورة» ويمكن أن تؤدي إلى عاهة مستديمة. ولم تكشف المصادر نفسها أسباب الحادث، إلا أنها رجحت أن يكون الأمر ذا علاقة بتصفية حسابات، مشيرة إلى أن فتح تحقيق في الحادث ربما يؤدي إلى تحديد هوية المهاجمين وأسباب لجوئهم إلى محاولة القتل.
وأكدت المصادر نفسها أن مناطق بأكملها بحي الألفة أصبحت مرتعا للجريمة، مثل حي الفردوس الذي يشهد انتشارا لدور الدعارة والاتجار في المخدرات والسرقة، بالمقابل يشهد غيابا شبه تام لكل الأجهزة الأمنية، علما أنه يقع قرب مؤسسات إدارية هامة.

احتجاجات على محل لبيع الخمور بالخميسات

احتجاجات على محل لبيع الخمور بالخميسات
عزيزة الزعلي
التجديد : 08 - 05 - 2012

طالب سكان الحي الصناعي بالخميسات في وقفة احتجاجية نظمت مساء الجمعة المنصرم، بإغلاق محل مخصص لبيع الخمورداخل حيهم ضدا على القانون، لما يشكله من إخلال بالنظام العام والأمن العمومي، من قبل مرتادي المحل الذين لا يتورعون عن السكر علانية على جنبات الأزقة وسط الحي وعبر السكان في عريضة (توصلت بها «التجديد»)، عن استنكارهم لاستمرار نشاط هذا المحل في بيع المشروبات الكحولية والمشروبات الممزوجة بالكحول رغم عدم توفر صاحبه على ترخيص منذ 5 سنوات. ذلك أن مالك المحل كان قد حصل على رخصة «سوق ممتاز لبيع المواد الغذائية» سنة 2001 بزنقة 1 رقم 40 الحي الصناعي، قبل أن يعمل على تغيير مكان المحل الذي يوجد به حاليا سنة 2008 بزنقة 1 رقم 147 الحي الصناعي، من دون أن يحصل على رخصة جديدة طبقا للفصل 19 من قرار المدير العام للديوان الملكي.
وأكد المتضررون ل «التجديد» عدم استجابة المصالح الأمنية بالمنطقة لطلبات النجدة، مسجلين عدم اتخاذ السلطات المحلية أية إجراءات قانونية في مواجهة صاحب المحل، بخصوص تغيير المحل السابق المرخص له فيه حسب قرار عامل الإقليم، دون الحصول على رخصة جديدة. وطالب السكان برفع الضرر الذي يلحقهم جراء استمرار نشاط المحل وسط الحي، لكون المحل معزولا وتصعب مراقبته من قبل السلطات المختصة ولكونه لا يتوفر على منافذ مفتوحة تسمح بانسياب حركة مرور السيارات التي تتكدس أمام المنازل بشكل عشوائي، وملجأ للمنحرفين والسكارى الذين يتناولون الخمر على متن سياراتهم بعين المكان.
وكانت القضية محل بحث تمهيدي من قبل المنطقة الإقليمية مصلحة الأمن العمومي بالمنطقة بتعليمات من النيابة العامة، حيث تم الإستماع إلى مجموعة من السكان الموقعين تأكيدا لما جاء بالعريضة، من كون مرتادي محل بيع الخمور يشكلون خطرا على السكان، لأن الحي تحول إلى مكان لشرب الخمر في واضحة النهار وعلانية داخل السيارات، بما يهدد سلامة الساكنة ويقلق راحتهم.
كما أكد محضر معاينة، أن المتجر موضوع الشكوى مخصصا لبيع الخمور، مشيرا إلى أنه عندما يغلق أبوابه على الساعة الثامنة ليلا يترك بابا صغيرا ليتم بواسطته تسليم المشتريات للزبائن المتوافدين بكثرة.

vendredi 4 mai 2012

وفاة سيدة أثناء محاولة عبورها بين قاطرتي الطرامواي بالرباط

وفاة سيدة أثناء محاولة عبورها بين قاطرتي الطرامواي بالرباط

لقيت سيدة في الخمسينيات حتفها اليوم الجمعة بعدما دهسها طرامواي العاصمة الرباط بمحاداة محطة القطار المدينة.أثناء محاولة عبورها بين قاطرتين لعربة الطراموي .

وعلم بعين المكان وفقا لما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء أن الضحية لقيت مصرعها دهسا حوالي الساعة الثانية عشر زوال اليوم بعدما حاولت عبور الطريق في الاتجاه الآخر من خلال مرورها فوق الرابط الحديدي لقاطرتي عربة الطرام التي كانت متوقفة أمام محطة القطار - الرباط المدينة .

وأفاد شهود عيان بأن السيدة لقيت مصرعها مباشرة بعدما انطلقت عربة الطرام التي كانت متوقفة بمحطة الوقوف ودهستها .

يشار إلى أن حوادث السير التي يتسبب فيها الطرامواي بالعاصمة الادارية الرباط تثير أكثر من تساؤل حول السلامة الطرقية الواجب توفرها على طول سكة الطرامواي خصوصا بعد غياب رجال الحراسة الذين استقدمتهم الشركة مؤخرا.