المواقع الصديقة

انزلاق حافلة قرب مدينة تيفلت 16/01/2012

انزلاق حافلة قرب مدينة تيفلت 16/01/2012

جلالة الملك يعين عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة

جلالة الملك يعين عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة

بنكيران رئيسا للحكومة.. أول تصريح

بنكيران رئيسا للحكومة.. أول تصريح

أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق للأغلبية وبنكيران يرفع عدد الحقائب الوزارية إلى 30

أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق للأغلبية وبنكيران يرفع عدد الحقائب الوزارية إلى 30

الداخلية تُعلن حصول العدالة والتنمية على 107 مقعداً- النتائج النهائية

الداخلية تُعلن حصول العدالة والتنمية على 107 مقعداً- النتائج النهائية

jeudi 26 avril 2012

الدولة تضيف 26 مليار سنتيم إلى ميزانية «الدوزيم» الهشة الخلفي غاب عن المجلس الإداري للقناة وخسارة بقيمة 6.3 مليار سنتيم في الميزانية التوقعية ل 2012

الدولة تضيف 26 مليار سنتيم إلى ميزانية «الدوزيم» الهشة
الخلفي غاب عن المجلس الإداري للقناة وخسارة بقيمة 6.3 مليار سنتيم في الميزانية التوقعية ل 2012

المساء
المساء : 26 - 04 - 2012

صادق المجلس الإداري لمؤسسة «صورياد دوزيم» أول أمس الثلاثاء على اقتراح ضخ 26 مليار سنتيم في رأسمال الشركة، الذي يعاني من عجز مادي خطير في الفترة الأخيرة
وعلى غير المتوقع، لم يتم التفصيل في الضجة التي خلفها دفتر التحملات الخاص بالقناة الثانية، وما خلفه من ردود فعل قوية. وتم التطرق خلال المجلس الإداري الذي غاب عنه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، وترأسه الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، إلى مجموعة من النقط الأساسية، أبرزها رقم معاملات الشركة في 2011 والنموذج الاقتصادي للقناة، بحضور ممثلين عن وزارة الاتصال ووزارة المالية ومسؤولين عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، علما أن نقابة مستخدمي القناة الثانية لم تتلق دعوة رسمية لحضور أشغال المجلس الإداري، وهي سابقة من نوعها داخل القناة.
وانخفض رأس مال شركة «صورياد – دوزيم» من 302 مليون درهم إلى 21.7 مليون درهم، مسجلا انخفاضا صاروخيا بلغت نسبته 93 في المائة. أما بخصوص الميزانية التوقعية للعام الجاري فتشير إلى خسارة بقيمة 63 مليون درهم (6 مليارات و300 مليون سنتيم).
من جهة أخرى، قرر المتصرفون في ختام المجلس الإداري تعزيز قواعد الحكامة الجيدة من خلال اعتماد إجراءات تنفيذ توصيات الهيئات المؤسساتية للمراقبة. كما أخذوا علما٬ خلال الاجتماع الذي استعرضوا فيه الأنشطة البارزة فضلا عن التقرير المالي برسم السنة المالية 2011، بالإجراءات التي اتخذتها «صورياد- دوزيم» من أجل تطبيق دفاتر التحملات.
وكان الخلفي قد أوضح في جلسة عمومية في مجلس النواب، يوم الاثنين الماضي، أن عجز شركة «صورياد دوزيم» بلغ 21 مليارا و 700 مليون سنتيم، جراء ديون راكمتها القناة وتصل إلى 23 مليار سنتيم، إضافة إلى عجز في الحسابات الجارية بلغ 14 مليارا و 400 مليون سنتيم.
وكانت القناة الثانية قد التزمت بتحقيق 630 مليون سنتيم من الأرباح خلال السنة المنصرمة، لكنها وجدت صعوبة في سد العجز الحاصل، ومن المرتقب أن يزداد الأمر تعقيدا، إذ من المتوقع أن يصل عجز القناة خلال متم السنة الجارية إلى قرابة 7 ملايير سنتيم.
وخلص الوزير إلى أن الحل يقتضي رفع رأسمال القناة عبر العقد البرنامج ثم تبني سياسة لترشيد النفقات ثم إعادة تأهيل الموارد البشرية وتطبيق دفتر التحملات الجديد.



رضى زروق

27 سنة سجنا في حق مجموعة من المتهمين في أحداث بني بوعياش بالحسيمة

27 سنة سجنا في حق مجموعة من المتهمين في أحداث بني بوعياش بالحسيمة
فكري ولدعلي
العلم : 26 - 04 - 2012

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة مساء يوم الأربعاء25 أبريل2012 أحكاما في حق 6 معتقلين على خلفية أحداث ما يسمى ببني بوعياش ب 27 سنة نافذا وغرامة مالية قدرها 200 مليون سنتيم
الحقوقي "م.ج"عضو حركة 20 فبراير وعضو بالمنتدى شمال المغرب أدين بست سنوات سجنا نافذا و "ع.ب"ب 5 سنوات سجنا نافذا أيضا كما أدين 4 معتقلون آخرون بأربع سنوات سجنا نافذا كل واحد منهم وهم : "ع.أ"و أ.م"و الشقيقين "ع.وع" بوسكوت
وتوبع المتهمون الست بمجموعة من التهم منها على الخصوص إضرام النار وقطع الطريق وإهانة أفراد القوات العمومية أثناء مزاولتهم لعملهم""
ومباشرة بعد النطق بالحكم سجلت حالات إغماء في صفوف عدد من أفراد عائلات المعتقلين الذين اعتبروا الأحكام قاسية كما استمرت أطوار الجلسة التي عقدت وسط احتجاجات أمام مقر محكمة الاستئناف من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الخامسة مساء
و عرفت المحكمة تطويقا أمنيا كبيرا من خلال الإنزال الأمني المكثف لعناصر الشرطة بزييها المدني والرسمي

تأييد الحكم بحبس عادل إمام ثلاثة أشهر بتهمة إزدراء الأديان

تأييد الحكم بحبس عادل إمام ثلاثة أشهر بتهمة إزدراء الأديان
حكيمة الوردي
العلم : 25 - 04 - 2012

وأخيرا صدر حكم قضائي بحق الفنان الكوميدي المصري "عادل إمام" وتم تأييد الحكم عليه بالسجن 3 أشهر مع الشغل، تحت رئاسة المستشار "محمد عبد العاطي" وتغريمه ألف جنيه مصري
وكانت الجلسة الماضية قد شهدت تغيب "الفنان عادل إمام" في استئناف القضية، وحضر محامي "إمام" ليطالب المحكمة ببراءة موكله وإلغاء الحكم الصادر ضده بحبسه ثلاثة شهور.
فيما إنتقد عدد من الفنانين تأييد حبس "إمام" معتبرين أن الحكم تقييدا لحرية الفن وصفعة على وجه كل فناني ومثقفي مصر.
وقال المخرج "محمد دياب" على صفحته الشخصية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" إنه رغم اختلافه مع "إمام" فكرياً و سياسياً، و لكن تقييم عمل فني لا يترك للقضاء، وأضاف: "دي لازم تكون شغلة ناس عندها خلفية فنية ومش بدافع طبعاً عن الهجوم على الإسلام، إحنا بنتكلم عن مين اللي يقيم إنت ازدريت الإسلام و لا لأ ؟".
وأضاف: "المحاكم لما بتبقى قضيه لها شق حسابي أو هندسي، تحيل الجزء ده لمين؟ لخبير تجاري وخبير هندسي يبقي لما يكون عندها مشكلة فنية يجب أن تحال لفنيين".
بينما قال المخرج "عمرو سلامة" "يعني نعمل ثورة علشان قاضي يسجن فنان على رأيه؟ أنا متضامن مع الفنان "عادل إمام" و حرية أي فنان مهما كان رأيه متفق معايا أو مخالف لي".
واستنكر الفنان "صبري فواز" على صفحته الشخصية على ال"فيس بوك" حبس "إمام" قائلا "طول عمري عندي موقف معلن ضد فن "عادل إمام" لكني أرفض رفضاً قاطعا تجريم أي إنسان بسبب آرائه و إبداعه، يعني إيه أحاسب حد على حاجات من 15 سنة؟ تعالوا بقى نحاسب الكل بنفس المكيال وكده ممكن نحاسب أهل الرسول على اللي عملوه قبل الرسالة، جرائم التعذيب فقط هي اللي ممكن أطلع القديم وأحاسب عليه".
فيما وصف الفنان "عمرو رمزي" ما حدث مع "إمام" أنه صفعة على وجه كل فناني ومثقفي "مصر" وقال "أطالب بتكريمه لأنه قيمة تاريخية فنية لا يجب إهانتها والمقصود من هذه الإتهامات ليس شخص "عادل" إنما الفن المصري وحريته".
كما علقت المخرجة "نيفين شلبي" قائلة: "عادل إمام هيتحبس 3 شهور طيب يا ريته كان قتل متظاهرين علشان ياخد براءة".
فيما أكد الفنان "سامح الصريطي" سكرتير نقابة المهن التمثيلية أن النقابة ستستمر في دعمها للفنان "عادل إمام" وستتخذ النقابة كافة الإجراءات القانونية لمساندته.
وأضاف أن النقابة دعت إلى اجتماع عاجل يوم الجمعة القادمة لمجلس الإدارة لاتخاذ قرار بهذا الشأن، مع العلم بأن كل قراراتنا ستنطلق من مبادئ وثوابت لدينا والوقوف بكل ما أوتينا به من قوة للدفاع عن حرية الفن والفنان.
وأوضح "الصريطي" أن "إمام" مكرم من جماهيره ولا تعليق على أحكام القضاء, وأشار إلى أن التواصل بين النقابات السينمائية والموسيقية قائم ومستمر من أجل نصرة الفنان "عادل إمام" بشكل قانوني.
فيما أصدرت جبهة الإبداع المصري بيانا صحفيا استنكرت فيه قرار تأييد حبس "إمام" 3 أشهر مؤكدة أن الفن والدين لا يتعارضان، كما أن الفنان جزء لا يتجزء من ضمير الوطن.
وأكدت الجبهة على تصعيد القضية قانونيا في الداخل والخارج، ووصفت الجبهة الحكم الصادر بالإعتداء على حريات كفلتها للإنسان كافة الشرائع السماوية والدساتير الإنسانية.
ولكل هذه الإخفاقات والإستقطابات أقول لو أنكم تريدون محاسبة المسئولين عن هذه الأفلام لماذا لم ترفعوا دعوى قضائية ضد الرقابة التي يؤول لها الشأن في منح تراخيص لتصوير هذه الأفلام؟ ولماذا لم تحاسبوا كاتب هذه الأعمال الفنية؟ بهذا الحكم الهزيل تؤكد "جماعة الإخوان المسلمين" و"الجماعات الإسلامية" و"السلفيين" على كل ما وصفوهم به المصريين وهو أنهم: كاذبون، ومنافقون، ومخلفون للوعود، ولا يستأمنوا، وظالمون، واستبداديون، وهذا هو أقل ما يمكن أن يوصف به هؤلاء الأشخاص المتسترون تحت عباءة الدين، لأنهم أصبحوا أكثر افتراءا من "الحزب الوطني" المنحل، لقد أصبحوا يتدخلون في حكم القضاء لكي يكون في صالحهم، ويصبح السوط في يدهم، وهدفهم هو الحجر على الفن والإبداع والثقافة والحرية، هذا ما يصبون إليه لتكملة مبتغاهم وبإذن الله لن يصلوا إليه، بعد ما باعوا دماء الثوار من أجل السلطة والكراسي التي تدور.

العثور على رضيع اختطف من حافلة بالقصر الكبير

العثور على رضيع اختطف من حافلة بالقصر الكبير
والدته عثرت عليه بمجهودات شخصية بعد تقصير أمني وسوء معاملة بدائرة أمنية
ضحى زين الدين
الصباح : 25 - 04 - 2012

عثرت أسرة على رضيعها، البالغ من العمر حوالي شهرين، بعد ثمانية أيام من اختطافه يوم السبت ما قبل الماضي بمدينة القصر الكبير، من طرف امرأة لم تعرف هويتها بعد. ولم تتسلم الأسرة إلى حدود أمس (الاثنين) الرضيع رغم تعرفها عليه، في انتظار إخضاع والديه إلى تحاليل الحمض النووي للجزم بأنه الرضيع المختفي. وقالت مصادر مقربة من والدة الرضيع، في اتصال هاتفي أجرته معها «الصباح»، إن الأخيرة تمكنت من العثور على رضيعها دون مساعدة من رجال الأمن، إذ لجأت الأم إلى أمن القصر الكبير بعد اختطافه مباشرة للإبلاغ عن اختطاف رضيعها من طرف امرأة أربعينية كانت تجلس إلى جانبها في حافلة متوجهة من وزان إلى طنجة، لكن أمنيا نهرها بألفاظ نابية واتهمها بادعاء واقعة الاختطاف لغرض ما، قبل أن يلحق بها أفراد من عائلتها لمساعدتها في البحث عن الرضيع المختطف.
وكانت الأم عثرت على رضيعها في مستشفى مدينة العرائش السبت الماضي، بعد أن كانت السلطات نقلته إليه، بعد إبلاغها من بعض سكان «كاريان» بالمدينة نفسها عن العثور عن رضيع متخلى عنه في وضعية مزرية ملقى على الأرض زوال اليوم الذي اختطف فيه من الحافلة بمدينة القصر الكبير.
وكانت أم الرضيع، حسب ما أوضحته المصادر ذاتها، تستقل حافلة من مدينة وزان إلى طنجة، وجلست إلى جانبها امرأة في الأربعين من العمر رجتها أن تسمح لها بحمله وهما جالستان في الحافلة. وظلت المرأة تردد أمام أم الرضيع عبارة «اعطيني نشدو ونفرح بيه»، دون أن تثير استغرابها، خاصة أنه تبدو عليها الطيبوبة وحسن النية.
وزادت المصادر المذكورة أن الأم فتيحة الساسي طالبت المرأة باستعادة رضيعها عند وصولها إلى محطة القصر الكبير التي توقفت فيها الحافلة من أجل استراحة قصيرة، لكن المرأة أكدت لها أنها أيضا مسافرة إلى طنجة وأنه بإمكانها النزول إلى المرحاض فيما ستعتني هي بالرضيع، «فتيحة من النوع الذي لم يخبر شرا في الخارج، وهي حسنة النية، لذلك قصدت المرحاض تاركة رضيعها بين يدي المرأة دون أن تشك في شيء، لكن عند عودتها فوجئت باختفائها، واعتقدت أنها ربما نزلت أيضا كباقي الركاب من جل تناول وجبة خفيفة أو قصدت بدورها المرحاض، لذلك شرعت في البحث عنها دون جدوى، قبل أن تقصد دائرة أمنية حيث ووجهت برد عنيف وألفاظ نابية».

mercredi 25 avril 2012

حلم ذوي الاحتياجات الخاصة بتيفلت يتحقق

حلم ذوي الاحتياجات الخاصة بتيفلت يتحقق



في إطار دورة أبريل للمجلس البلدي لمدينة تيفلت تمت الموافقة على عقد اتفاقية شراكة بين جمعية النور لإدماج المعاق بتيفلت وبين المجلس البلدي لمدينة تيفلت وعلى إثر هذا الاتفاق تم تخصيص بقعة ارضية مساحتها 900 متر مربع من أجل إنشاء أول مركز لذوي الاحتياجات الخاصة على صعيد إقليم الخميسات
وهذا لم ياتي من فراغ لكن ذلك راجع للمجهودات الجبارة التي بدلتها جمية النور لإدماج المعاق بتيفلت وعلى رأسها السيد رئيس الجمعية عبدالرحمان بجاني  

lundi 23 avril 2012

الريال ينجح في فك «عقدة» البارصا

الريال ينجح في فك «عقدة» البارصا 



بيان اليوم : 23 - 04 - 2012

قاد البرتغالي كريستيانو رونالدو ناديه ريال مدريد، إلى الفوز على غريمه التقليدي برشلونة بملعب «الكامب نو» بهدفين لواحد، وبالتالي الإقتراب أكثر من التتويج بلقب الليغا للمرة 32 في تاريخه.
وتمكن ريال مدريد بهذا الانتصار من فك عقدة غريمه الأزلي، مؤكدا أنه لا يقل قوة عن النادي الكاتالوني، بعدما حقق فوزا ثمينا هو الأول له على البارصا بمعقله «نو كامب» منذ 23 دجنبر 2007، حيث كان التفوق واضحا لكتيبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا على نظيره البرتغالي.
وبجانب نجاح النادي الملكي في الإطاحة بالبارصا، فإنه تمكن من تحطيم رقمه القياسي السابق في عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد خلال موسم 1989-1990 تحت قيادة المدرب الويلزي جون توشاك، ليرفع غلته من الأهداف إلى 109 أهداف بمعدل بلغ 3.2 هدف في المباراة، كما تمكن زملاء رونالدو من فك الشراكة مع البارصا فيما يخص عدد مرات الفوز في الكلاسيكو ب 87 فوز للريال مقابل 86 فوز لبرشلونة.
أ . ف . ب
 

توقيف ثلاثة دركيين متلبسين بالارتشاء بسطات 



موسى وجيهيالمساء : 23 - 04 - 2012                                                                             

أفادت مصادر مطلعة بأن فرقة تحري بزي مدني تابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بسطات تمكنت، أول أمس الخميس، من ضبط ثلاثة دركيين في حالة تلبس بالارتشاء بإحدى نقط المراقبة بمركز خميس سيدي محمد بن رحال قيادة أولاد بوزيري
ونهجت فرقة التحري، حسب نفس المصادر، خطة تخف لمراقبة الدركيين، حيث ركنت سيارتين مدنيتين غير بعيد عن نقطة المراقبة المرورية التي نصبها الدركيون الثلاثة وظلت الفرقة تترصد تحركات الدركيين المعنيين وتراقب تعاملهم مع أصحاب السيارات الوافدين على السوق الأسبوعي بمركز سيدي محمد بن رحال وكذا السيارات العابرة للطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين سطات ومراكش إلى أن تم ضبطهم في حالة تلبس بالارتشاء.
وعلى الفور قامت فرقة التحري بمباغتة الدركيين الذين يشتغلون بمركز الدرك بمشرع بنعبو وتوقيفهم، وتم تجريدهم من مسدساتهم وأصفادهم وحجز المبالغ المالية التي كانوا يتحوزونها (موضوع الارتشاء)، وتم اقتيادهم نحو مقر القيادة الجهوية للدرك بسطات، حيث تم وضعهم بالسجن الإداري إلى غاية استكمال التحقيقات القانونية والإجراءات اللازمة معهم.
وأضافت المصادر ذاتها أن هذه العملية تندرج في إطار جولات التتبع والمراقبة التي يقوم بها القائد الجهوي للدرك الملكي بسطات بين الفينة والأخرى بنقط المراقبة التي تقيمها عناصر الدرك الملكي بتراب الإقليم.
 

«السيبة» تدفع شرطيا إلى إطلاق النار في الشارع

«السيبة» تدفع شرطيا إلى إطلاق النار في الشارع 
بعد أن هاجمه «صاحب سوابق» يعترض سبيل المارة بواسطة سيف

مصطفى بوزيديالمساء : 23 - 04 - 2012                                                                         

أعلنت حالة استنفار أمني مساء أول أمس الخميس بعد إطلاق شرطي النار على أحد المنحرفين حاول مهاجمة دورية أمنية، وأكدت مصادر «المساء» أن الشرطي الذي ينتمي إلى فرقة الصقور،
التابعة لأمن مولاي رشيد بالبيضاء، اضطر إلى إطلاق رصاصة من مسدسه على منحرف كان يعترض سبيل المارة بواسطة سيف.
وكشفت المصادر ذاتها أن المنحرف الذي أصيب بجروح يدعى «س. ن.»، ويبلغ من العمر 28 سنة، ويقطن بحي التشارك، وهو من ذوي السوابق العدلية وحديث الخروج من السجن، بعد أن قضى عقوبة من أجل تكوين عصابة إجرامية وتعدد السرقات. مضيفة أن الحادث يأتي في إطار التدابير الجديدة لمكافحة الجريمة التي تخول لرجال الأمن استعمال أسلحتهم في حالة تعرضهم لأي اعتداء بالسلاح الأبيض.
وأفادت المصادر ذاتها أن أسباب الحادث تعود إلى تلقي فرقة الصقور التي كانت تقوم بدوريتها المعتادة في أحياء مولاي رشيد، شكاية حول شخصين مسلحين يعترضان سبيل المارة في شارع الحارثي، مضيفا أن العناصر الأمنية التابعة لفرقة الصقور انتقلت على الفور إلى المكان المذكور وحاصرت المنحرفين الذين لاذ أحدهم بالفرار، فيما تمكنت عناصر الشرطة من القبض على شريكه، الذي حجزت لديه سكينا من الحجم الكبير. وأضافت المصادر ذاتها أن عناصر الأمن طاردت المتهم الفار وحاصرته في أحد الأزقة المتفرعة من المجموعة 5 في حي مولاي رشيد، لكن المتهم لم يمتثل لأوامر عناصر الشرطة وهاجمهم بواسطة سيف، وكاد يتسبب في إصابة بليغة لأحد العناصر الأمنية، وهو الأمر الذي اضطر معه أحد عناصر الشرطة إلى إخراج سلاحه الناري وأطلق منه رصاصة أصابت رجل المنحرف للحد من خطورته.
وأشارت المصادر ذاتها أن الرصاصة استقرت في رِجل الشخص، الذي سقط أرضا، ليتم تصفيده وحمله بواسطة سيارة إسعاف إلى قسم المستعجلات سيدي عثمان. ومنه إلى مستشفى ابن رشد لتلقي العلاجات اللازمة تحت المراقبة الأمنية.
وشددت المصادر ذاتها أن المتهم كان في حالة سكر متقدمة مقرونة تتعاطي بعض الأقراص المهلوسة.
 

امرأة تقفز رفقة رضيعتها من الطابق الثالث

امرأة تقفز رفقة رضيعتها من الطابق الثالث 

المساء : 23 - 04 - 2012

أقدمت سيدة متزوجة، في العشرينات من عمرها، على الانتحار بحي مولاي رشيد بالبيضاء، بإلقاء بنفسها رفقة رضيعتها التي لم تتجاوز بعد شهرها الرابع، من الطابق الثالث لإحدى العمارات، وأفادت بعض المصادر «المساء» بأن السيدة المنتحرة كانت على خلاف مع زوجها استمر ثلاثة أيام، وذلك بعد أن منعها من السفر رفقة عائلتها لقضاء العطلة.
وقد استغلت استغراقه في النوم، وألقت بنفسها من نافذة الشقة التي تسكنها في الصباح الباكر، لتلقى حتفها في الحين، فيما تم نقل الرضيعة إلى مستشفى الأطفال ابن رشد، حيث ظلت فيه بغرفة العناية المركزة قبل أن تلفظ هي الأخرى أنفاسها الأخيرة يوما فقط بعد وفاة والدتها متأثرة بإصابتها البليغة.
 

خطف الفنانة الهندية الشهيرة "ثابار" وقطع رأسها من أجل ثروتها  



                                                                                             حكيمة الوردي ووكالاتالعلم : 23 - 04 - 2012

ذكرت صحيفة ال"ديلي تيلجراف" أن إثنين من الممثلين الهنود خطفا ممثلة شركة "بولي وود" الهندية الشهيرة "ميناكشى ثابار" التي ظهرت في فيلم الرعب الهندي "404"، ثم قاما بقتلها في المكان الذي صورت فيه آخر أفلامها.
وقالت الصحيفة بأن الممثلين الهنديين "أمت جيسوال" و"بريتي سورين" اختطفا "ثابار" بعد أن سمعاها تتحدث عن ثروة عائلتها والعقارات التي تمتلكها أسرتها في "ديهرا دون" من أجل ابتزاز العائلة.
وأشار أحد رجال الشرطة إلى أن المختطفين دعيا "ثابار" إلى رحلة إلى مدينة "جوراخبور" بالقرب من الحدود الهندية - النيبالية، وهناك احتجزاها كرهينة ثم طالبا والديها بدفع مبلغ نظير إطلاق سراحها، كما هددا والدتها بأنهم سيرغمون ابنتها على المشاركة في أفلام غير أخلاقية في حال عدم دفع المبلغ. وقامت والدة "ثابار" بسحب 60 ألف روبية من حساب ابنتها البنكي لدفع المبلغ المطلوب، ولكن الخاطفين قاما بخنق الممثلة الهندية في أحد الفنادق، ثم فصلا رأسها عن جسدها وألقياها داخل حقيبة من إحدى الحافلات، ودفنا الجثة وسافرا إلى "مومباي".
وقد عثرت الشرطة على جسد "ثابار" في خزان للمياه، ثم تمكنت من تحديد مكان "أمت جيسوال" و"بريتي سورين" عن طريق رقمي هاتفيهما المحمولين الذين كانا مسجلين على شريحة هاتف "ثابار"،
وقد إعترف الممثلين بعد القبض عليهما بتفاصيل الجريمة المثيرة.
 

رئيس جماعة آيت يدين يمثل اليوم أمام المحكمة في حالة اعتقال

رئيس جماعة آيت يدين يمثل اليوم أمام المحكمة في حالة اعتقال 
بتهمة تعود الى الانتخابات الجماعية لسنة 2009
حميد محدوتالعلم : 23 - 04 - 2012                                                                               

يمثل غدا الثلاثاء 24 أبريل 2012، في جلسة هي الثانية من نوعها، رئيس المجلس القروي لجماعة آيت يدين، وهو في حالة اعتقال، أمام الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالخميسات رفقة أربعة متهمين آخرين متابعين في حالة سراح، بجنحة تقديم وقبول هدايا وتبرعات للتأثير على عملية التصويت في انتخاب المكتب المسير للمجلس القروي للجماعة خلال سنة 2009» ملف عدد 32/2009».
وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالخميسات فتح تحقيقا مع المتهمين في هذا الملف، بناء على ملتمس لوكيل الملك بذات المحكمة، ما أدى الى اعتقال رئيس الجماعة، ومتابعة بقية المتورطين في حالة سراح.
وتعود وقائع هذه القضية الى شكاية تقدم بها المسمى «ح.ح» و «ع.ب» الى السيد وكيل الملك، ضد رئيس الجماعة، يتهمانه بالتأثير على نتيجة التصويت لرئاسة المجلس القروي لجماعة آيت يدين، بواسطة تقديم تبرعات مالية عن طريق شيكات كضمانات مقابل التصويت لفائدة رئيس الجماعة.
وتستأثر هذه القضية باهتمام بالغ من طرف سكان جماعة آيت يدين، وفعاليات المجتمع المدني على مستوى إقليم الخميسات، إذ من المنتظر أن تسقط رؤوسا أخرى متورطة في ما بات يعرف بملف الفساد الانتخابي بجماعة آيت يدين، في انتظار فتح تحقيق آخر، وهو موضوع عدة شكايات، يتعلق بملف الوداديات السكنية الأمل 1 و2.

samedi 14 avril 2012

إلقاء القبض على شيخ يمارس الجنس على معاق بالشماعية

إلقاء القبض على شيخ يمارس الجنس على معاق بالشماعية
المساء
المساء : 13 - 04 - 2012

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالشماعية، نهاية الأسبوع الماضي، من إلقاء القبض على شيخ يمارس الجنس على شاب معاق بضواحي مدينة الشماعية, وعلمت «المساء» من مصادر جيدة الاطلاع, بأن الشيخ،
الذي يبلغ من العمر ا 58 سنة، والذي يدعى ( ب.ع ) مطلق وأب لثلاثة أبناء ويقطن بجماعة اجنان ابيه إقليم اليوسفية, يقوم باستدراج شاب معاق عقليا وجسديا ويبلغ من العمر ثماني عشرة سنة إلى منطقة خلاء ويمارس الجنس عليه, بعدما يقوم بتقديم بعض الدراهم وحلويات إلى هذا الشاب المعاق, مستغلا سذاجته وإعاقته العقلية. وبعد علم العناصر الدركية بالأمر, قامت بتتبع خطوات هذا الشيخ ورصدت جميع تحركاته, ليتم القبض عليه متلبسا بممارسة الجنس على الشاب المعاق، صباح يوم السبت الماضي، بمنطقة خلاء بين مدينتي اليوسفية والشماعية, ليعترف المتهم بأنه مارس الجنس للمرة الثانية على المعاق. هذا وتم تقديم الشيخ المتهم إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأسفي بالمنسوب اليه.

وحش الغابة" مختطف القاصرات ومروع النساء في قبضة العدالة

"وحش الغابة" مختطف القاصرات ومروع النساء في قبضة العدالة
محمد بلبشير
العلم : 13 - 04 - 2012

تمكن عناصر الدرك الملكي لأكليم التابع لسرية بركان مؤخرا من إلقاء القبض على أخطر مجرم بإقليم بركان ملقب ب "وحش الغابة"، المسمى(محمد م.) والبالغ من العمر 31 سنة مطلق و بدون عمل، والذي كان موضوع مذكرة بحث منذ 6 سنوات من طرف السلطات الأمنية لإقليم بركان..
وقد تم إيقافه وهو في حالة تلبس على إثر حملة تمشيطية قام بها دركيو أكليم، حيث تمضبطه داخل كهف ما بين تافوغالت وأكليم،حيث كان يقطن و ينفذ عملياته ألإجرامية وأين كان يحتجز فتاتين كان قد اختطفهما واغتصبهما: الأولى من مدينة بركان والثانية من بلدية رأس الماء إقليم الناظور، اذ كانتا محتجزتين لديه بالكهف المذكور، كان يحتفظ بهما كعادته لإشباع نزواته الشيطانية...
وفور تلقي ساكنة الإقليم خبر إيقاف هذا الوحش الأدمي، هرعت إلى مركز الدرك بأكليم عشرات النساء و الفتيات من ضحاياه، و من بينهن إمرأة حامل في شهرها السادس و التي مارس عليها الجنس بوحشية، وفتاة أخرى كانت رفقة عشيقها المستخدم بإحدى الوكالات البنكية والذي هاجمها بسيف حتى تمكن من اختطاف الفتاة منه..
وذكر مصدر دركي أن عدد ضحايا هذا الوحش يكون قد تعدى العشرين أغلبهن قاصرات، ناهيك عن عشرات الشكايات التي كانت توجه إلى النيابة العامة بابتدائية بركان، وقد حجزلديه عناصر الدرك سيفا و خنجرين من الحجم الكبير..
وستتم إحالة الوحش على الوكيل العام باستئنافية وجدة من أجل اعتراض السبيل و اختطاف القاصرات و الاغتصاب و السرقة و الضرب و الجرح بالسلاح الأبيض

vendredi 6 avril 2012

الفساد الانتخابي يطيح برئيس جماعة أيت يدين في الخميسات

الفساد الانتخابي يطيح برئيس جماعة أيت يدين في الخميسات


علمت «المساء» من مصادر جيدة الاطلاع، أن عمالة الخميسات توصلت، بداية الأسبوع الجاري، بمراسلة استعجالية تخص إصدار مذكرة بحث على الصعيد الوطني من أجل توقيف واعتقال رئيس جماعة أيت يدين التابعة للإقليم الزموري، بتهمة «الفساد الانتخابي» الذي عرفته الجماعة التي عاشت على إيقاع المشاكل والاختلالات المالية في عهده.
وأكدت المصادر ذاتها، أن القرار جاء على خلفية الاتهامات التي وجهت إلى الرئيس المسمى (م.ب) بالتزوير والرشاوى التي أحاطت بانتخابه كرئيس للجماعة. وأوضحت نفس المصادر، أن وقائع هذه القضية، تعود إلى سنة 2009 تاريخ تكوين مكتب جماعة ايت يدين وانتخاب رئيسها، حيث يوضح ملف التحقيق أن (م.ب) صرح لبعض الأعضاء برغبته في تنصيب نفسه رئيسا، وهو الأمر الذي عارضه بعض الأعضاء الذين كانت لهم نفس الرغبة آنذاك، مما دفع به إلى أن يعرض عليهم مبلغ 100 ألف درهم، يسلم منها 60 ألف درهم كدفعة أولى و40 ألف درهم حين فوزه بالرئاسة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن ملف «الفساد الانتخابي» الذي عاشته جماعة أيت يدين، عرف تقديم شكايات إلى وكيل الملك بابتدائية الخميسات وعرف مجموعة من جلسات التحقيق والاستنطاق، التي انتهت بإصدار أوامر باعتقال الرئيس بتهمة «تقديم الهدايا والتبرعات قصد التأثير على عملية التصويت لتشكيل مكتب المجلس القروي» لكن منذ إصدار أمر الاعتقال ورئيس الجماعة حر طليق بدعوى استئنافه للحكم الابتدائي. وأضافت المصادر المتتبعة لهذا الملف أن النسيج الجمعوي بجماعة أيت يدين، تلقى تهديدات بالانتقام من طرف الرئيس وزبانيته، بعدما قاموا في أكثر من مرة بمراسلة الجهات المسؤولة على الصعيد الوطني للتدخل بغرض اعتقاله وتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضده. 

وأكدت مصادر «المساء» أن فعاليات المجتمع المدني بأيت يدين، عبرت عن استغرابها الشديد للخروقات التي شابت ملف الفساد الذي يتابع فيه رئيس الجماعة القروية، والذي تم عرضه على غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بالرباط، ولا سيما ما يتعلق بعدم تنفيذ مقرر قضائي، يقضي باعتقال المعني بالأمر، صادر عن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالخميسات. وهو القرار الذي لم يتم تنفيذه وظل حبرا على ورق. كما أن الفعاليات المدنية نفسها، وجهت مذكرة إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف، تطالبه بالتدخل العاجل لتنفيذ الأمر القضائي وإيفاد لجنة لتقصي الحقائق حول ظروف إفلات رئيس الجماعة من الاعتقال.

خبر إصدار مذكرة بحث على الصعيد الوطني في حق رئيس جماعة أيت يدين الذي لازال في حالة فرار، خلف ارتياحا لدى الساكنة المحلية التي طالبت بتقديم كل من ثبت تورطه في الملف رفقة الرئيس للعدالة من أجل محاكمته وإعادة الاعتبار الحقيقي للعمل السياسي الذي تم «تمييعه» من طرف بعض المنتخبين بإقليم الخميسات.
عبد السلام أحيزون - المساء

فـك لغـز تـزوير شـواهد إداريـة ببلـدية تيفـلت

فـك لغـز تـزوير شـواهد إداريـة ببلـدية تيفـلت


تمكنت عناصر الضابطة القضائية بتيفلت، من فك لغز تزوير شواهد إدارية عاشتها بلدية تيفلت خلال الصيف الماضي، بعدما ألقت القبض على أحد الأشخاص من ذوي السوابق العدلية في نفس الجرم المتعلق بالنصب والاحتيال والتزوير واستعماله في شواهد إدارية رسمية، والذي تم إيداعه السجن المحلي بالخميسات من طرف قاضي التحقيق لتعميق الأبحاث والتحريات، بعدما تمت إحالته على أنظار وكيل الملك بابتدائية الخميسات،في حين لازال شريك له في حالة فرار.
وأوضحت مصادر «المساء» أن القضية التي تفجرت بمقر المجلس البلدي لمدينة تيفلت، والمتعلقة بعملية التزوير التي طالت شواهد إدارية رسمية، جاءت على خلفية تلقي مصلحة الفرقة المحلية للشرطة القضائية، شكاية باسم الضحية (صلاح بن شريف) أجير بالديار الأمريكية، تتعلق بتعرضه للنصب والاحتيال والتزوير واستعماله، حيث أفاد بأنه تعرض لعملية احتيال ونصب من طرف الوكيل العقاري المدعو (م.ل) وعدلين يقطنان بمدينة الخميسات والمسمى (م.ع) الذي لازال في حالة فرار.

وأكدت المصادر ذاتها أن الضحية أوضح في أقواله أنه بغية استثمار أمواله بوطنه المغرب، قرر شراء أرض فلاحية ليستثمر فيها، لكن المشتكى بهم، استغلوا رغبته وأقنعوه باقتناء قطع أرضية صالحة للسكن غير مجهزة وبخسة الثمن، وأوهموه أن ثمنها سيرتفع خلال شهر يونيو الذي يصادف العطلة الصيفية وعودة المهاجرين. وبالفعل، توضح نفس المصادر، تمكنوا من إقناعه واقتنى منهم (6) بقع أرضية بثمن 25 ألف درهم للبقعة الواحدة. وأحضر الضحية كذلك شقيقه وزوجته اللذين تمكن المشتكى بهم أيضا من إقناعهما، واقتنيا أربع بقع مماثلة بنفس الثمن، أي ما مجموعه 25 مليون سنتيم وبقي الضحايا ينتظرون تجهيز البقع الأرضية المشتراة لكن بدون جدوى.

وأضافت مصادر «المساء» أن الضحية الأول اضطر إلى مطالبة عدلين في الخميسات بتمكينه من الشواهد الإدارية الخاصة بالبقع وحصل على نسخ منها من مكتبهما، ليتوجه مباشرة إلى مصلحة التعمير ببلدية تيفلت للاستفسار عن مواقع البقع، فاكتشف من طرف المسؤولين بنفس المصلحة أن الشواهد مزورة، ليتبين له في الأخير، أنه كان ضحية نصب واحتيال من طرف المشتكى بهم. وأوضحت المصادر ذاتها، أنه بعد إحضار المشتكى به (م.ل) إلى المصلحة الأمنية وتعميق البحث معه، تبين أنه متورط في العملية بشكل مباشر، واعترف بأنه قام بالنصب والاحتيال على الضحايا رفقة شريكه (م.ع) الذي يوجد في حالة فرار. وتم الاستماع أيضا إلى رئيس مصلحة التعمير ببلدية تيفلت وكذا نائب رئيس بلدية تيفلت، الموجود توقيعهما وأختامهما على الشواهد الإدارية المزورة، فأكدا أن تلك الشواهد فعلا مزورة مع تزوير توقيعهما وأختامهما، وأصرا على متابعة كل من له يد في هذه العملية غير القانونية.

يذكر أن رئاسة المجلس البلدي لمدينة تيفلت، وجهت مراسلة بتاريخ 27 يونيو الماضي، إلى الجهات الأمنية بالمدينة، بغرض اتخاذ كافة الإجراءات القانونية في قضية تزوير شواهد إدارية وفتح تحقيق في النازلة، بغرض حماية مصداقية مؤسسة المجلس البلدي للمدينة وكذا مصالح المواطنين، والتوصل إلى مقترفي هذا الفعل واعتقال الجاني أو الجناة الذين قاموا بهذه العملية، على اعتبار أن مصلحة التعمير ببلدية تيفلت، توصلت بمجموعة من الشواهد الإدارية المزورة وعددها خمسة (5) تقدم بها المسمى (ص.ب) من أجل معرفة موقع ووضعية القطع الأرضية التي اشتراها والمتراوحة مساحتها، بين 72و82 مترا مربعا والواقعة بالحي الجديد بالمدينة، وأن تلك الشواهد المزورة، تحمل توقيعات مزورة وخواتم تختلف كليا عن الخواتم الإدارية المستعملة بمصلحة التعمير، كما أنها تحمل أرقاما ترتيبية وهمية لا صلة لها بالسجلات الإدارية الرسمية وأن عقود الشراء محررة ومسجلة بمدينة الخميسات بدلا من مدينة تيفلت التي يقع بها العقار موضوع الشراء.

عبد السلام أحيز ون- المساء

إعتقال بائع متجول بتيفلت هدد قائدا بالقتل

إعتقال بائع متجول بتيفلت هدد قائدا بالقتل


أحالت عناصر الضابطة القضائية بتيفلت، خلال نهاية الأسبوع الماضي، على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية للخميسات، بائعا متجولا أشهر سكينا في وجه رجل شرطة في رتبة قائد، مهددا إياه بالقتل في الشارع العام، في حين لا يزال البحث جاريا على شخص اخر بنفس التهمة.
وأوضحت مصادر المساء أن هذه القضية تعود إلى تاريخ 19 مارس الماضي في حدود الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، بينما كان قائد المقاطعة الحضرية الثلاثة (ادريس بوجلبان) يزاول مهامه بإخلاء الملك العمومي من الباعة المتجولين المحتلين له بالقوة، قبالة المسجد الكبير، إلى جانب كل من أعوان المجلس البلدي المعروفين بالشرطة الإدارية وأعوان السلطة المحلية والقوات المساعدة. وأضافت المصادر ذاتها، أنه على إثر هذه العملية، وقع تدافع ما بين العربات التي يجرونها، فإذا بعربة المدعو بـ (ز أ) من مواليد 1971 بالقطبيين والقاطن بحي الرشاد تنقلب وتسقط سلعته أرضا، بعدها انهال على القائد ومعاونيه بوابل من السب والشتم أمام الملأ.

وأمام رد فعل البائع المتجول غير المنتظر، واصلت اللجنة ذاتها القيام بواجبها وعملها لإخلاء الملك العام، وبينما كان رجل السلطة واقفا، فاجئه المدعو (ز.ا) وهو يتقدم صوبه في حالة هستيرية محاولا ضربه بالسكين أمام الجميع ومهددا إياه بالقتل، حيث تمت مقاومته بمعية أعوان السلطة والقوات المساعدة وتم إلقاء لقبض عليه ، وبعد برهة من الزمن انضاف إليه المدعو (س.خ) الذي انهال عليهم هو الأخر بالسب والشتم، كما أنه قام على التحريض والتجمهر بالشارع العام الشيء الذي كان سيتحول إلى فوضى عارمة، انتهت باقتياد الجميع إلى مخفر الشرطة لفتح تحقيق في النازلة، التي عرفت تقدم شهود عاينوا الواقعة بشهادتهم ضد البائع المتجول الذي كان سيتسبب في مقتل رجل السلطة بتيفلت.

وأشارت نفس المصادر، إلى أن قائد المقاطعة الحضرية الثالتة الذي تعرض لمحاولة القتل، ونظرا للحالة المزرية للبائع المتجول تنازل عن متابعته، لكن عمالة الخميسات أعطيت أوامر مستعجلة بغرض متابعة المتهم وتقديمه إلى العدالة وكذا إلقاء القبض على الشخص الثاني (س.خ) لوضع حد لمثل هذه التجاوزات والاعتداءات التي يكون أحيانا ضحاياها رجال السلطة والأعوان والمواطنون الذين ملوا من احتلال الملك العمومي بطرق غير قانونية.



عبد السلام أحيزون - المساء

التساقطات مستمرة حتى الثلاثاء 10 أبريل 2012

التساقطات مستمرة حتى الثلاثاء 10 أبريل 2012 


التجديد : 05 - 04 - 2012

أفاد مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية محمد بلعوشي، أنه من المتوقع هطول تساقطات مطرية خلال الأسبوع الحالي ينتظر أن تتواصل حتى يوم الثلاثاء القادم.
وأوضح في تصريح لإذاعة البحر الأبيض المتوسط (ميدي 1)، إن انخفاض الضغط الجوي بمرتفع الآصور سمح بتسرب كتل من السحب على الخصوص عبر الواجهة الشمالية الغربية، مضيفا أن هذه الكتل ستهم المناطق الداخلية بالمملكة نحو منطقة سايس والشمال الشرقي للمنطقة الشرقية، حيث يرتقب نزول زخات مطرية.
 

1223 سيارة مسروقة من أوروبا في المغرب

1223 سيارة مسروقة من أوروبا في المغرب 



                                                                           بايوسف عبد الغنيالأحداث المغربية : 06 - 04 - 2012

الشرطة الجنائية الدولية «الأنتربول» ومن مقرها في مدينة «ليون» الفرنسية تعيد التحذير من جديد من ارتفاع في عدد السيارات المسروقة وإمكانية استعمالها في الإرهاب والجريمة المنظمة. فبرسم السنة المنصرمة2011 وفي156 بلدا تستخدم قاعدة البيانات بانتظام المعروفة ب «ميندا»، كشفت إحصائيات جديدة للأنتربول الدولي عن5 ملايين و333 سيارة بلغ عن سرقتها سنة 2011 من 156 بلدا حول العالم تستخدم قاعدة البيانات بانتظام. بخصوص بلدان الاتحاد المغاربي التي أعطاها التقرير أولوية اعتبارا لموقعها الاستراتيجي في ملتقى ثلاث قارات، بلغ عدد السيارات المسروقة من عدة بلدان بمافيها الاتحاد الأوروبي ودخلت المجال المغاربي8052 سيارة، كان النصيب الأكبر فيها من نصيب الجزائر، ثم المغرب بعدد سيارات دخلت ترابه بلغت1223 فتونس في المرتبة الثالثة. العديد من هذه السيارات تم رصدها بواسطة التقصي الأتوتوماتيكي، وتم توقيف المتهمين بإدخالها التراب الوطني لهذه البلدان.
ويأتي نشر الأرقام الجديدة أسابيع قليلة بعد مذكرة عممتها الأنتربول على مجموع دول الساحل الإفريقي والشمال الإفريقي بمافيها المغرب، نبهت فيه جمارك وأمن الحدود البرية والبحرية لهذه البلدان إلى ضرورة التحلي باليقظة والحذر في مراقبة السيارات العابرة لحدودها، في الوقت ذاته الذي شكلت فيه الشرطة الجنائية الدولية «الأنتربول» خلية متخصصة في تتبع ورصد الظاهرة وتعميم البيانات والمعلومات الخاصة بها على الدول الأعضاء، بعد أن أصبحت تدخل في صلب نشاط الشبكات الإجرامية المنظمة العابرة للحدود، وخاصة منها الحركات الإرهابية التي تستعمل السيارات المسروقة لتنفيذ عمليات السرقات والسطو لتمويل أنشطتها، أو في عمليات التفجير.
للإشارة، فإن المغرب كان دائما في صلب نشرات الأنتربول
بحكم موقعه الجغرافي الذي يجعل منه وجهة نهائية للسيارات المسروقة أو دولة للعبور من أوروبا في اتجاه إفريقيا عبر حدوده الشمالية أو الجنوبية في اتجاه موريتانيا أوبوابته الشرقية في اتجاه الجزائر، وعبر هذه الأخيرة في اتجاه دول الساحل الإفريقي، حيث تعرف هذه المنطقة نشاطا كبيرا لتنظيم القاعدة في بلدان المغرب الإسلامي، وهذا ماتتخوف منه الشرطة الجنائية الدولية.
وفي موضوع دي صلة، كان قسم محاربة التهريب الدولي للسيارات بالمكتب المركزي الوطني للأنتربول بالرباط، قد رصد دخول العديد من السيارات المسروقة، خاصة القادمة من دول الاتحاد الأوروبي، من خلال استغلال مهربي السيارات للحدود الشرقية للمغرب، من أجل تسريب سيارات مسروقة من الخارج، نحو العمق المغربي، أو في اتجاه الدول الإفريقية المجاورة كموريتانيا ومالي.
والمعطيات المتوفرة لقسم محاربة التهريب الدولي للسيارات بالمكتب المركزي الوطني أنتربول الرباط، بينت أن المشكل الذي يواجهه المغرب في مجال التهريب الدولي للسيارات، يتمثل في غياب المراقبة مع الحدود الجزائرية، حيث تعبر السيارات المسروقة من الخارج هذه الحدود دون مشاكل، متجهة سواء إلى داخل المغرب، أو في اتجاه دول جنوب الصحراء، والتي تنشط فيها كثيرا هذه التجارة، بسبب غياب ترسانة قانونية بها، تجرم هذا النوع من الممارسات.
واستنادا إلى معلومات أمنية، فإن نشاط سرقة السيارات، عرف في الآونة الأخيرة، ارتفاعا كبيرا، سواء فيما يرتبط بالشبكات العاملة وطنيا، و التي تستهدف السيارات المستعملة محليا، أو فيما يرتبط بالشبكات الدولية التي تستهدف بعملها سرقة سيارات من دولة وتهريبها نحو دول أخرى بغرض تسويقها هناك ولأغراض متنوعة.
وقد فرض هذا الوضع استنفار عدد من الأجهزة الأمنية بدول العالم، بناء على تقارير تم وضعها من قبل جهاز الشرطة الدولية «الأنتربول»، الذي حذر أعضاؤه بضرورة الانتباه لهذا النوع من الإجرام الذي له علاقات بشبكات الإرهاب، كما طلب بضرورة مده بكل المعطيات المرتبطة بعمليات السرقة التي تستهدف السيارات، خاصة في ظل التخوف من استعمال هذه الآليات في عمليات إرهابية محتملة.
وفي هذا السياق، يتم تجميع المعلومات المتعلقة بالقضايا ذات الطبيعة الجنائية والمرتبطة بالتهريب الدولي للسيارات، من خلال مختلف فروع الأنتربول الموجودة بالدول الأعضاء في هذا الجهاز الدولي، كما يتم تتبع مآل الأبحاث المرتبطة بهذه القضايا، وذلك ضمن قاعدة بيانات يتم تحيينها باستمرار، وتشكل مصدر عمل الهيآت المكلفة بإنفاذ القانون.
وبسبب المخاطر المرتبطة بهذا النشاط الإجرامي كانت الإدارة العامة للأمن الوطني قد باشرت في وقت سابق حربا استبقاية ضد شبكات سرقة السيارات، حيث كشفت مصادر أمنية عن توجيه الإدارة المركزية للأمن تعليمات لمصالحها الخارجية من أجل تتبع ملف شبكات تهريب السيارات ووضعه ضمن أولويات الأجندة الأمنية، خاصة في ظل تسجيل ارتفاع ملحوظ في هذا النوع من الإجرام
 

أمين ورفاقه يطلبون الحياد من بنكيران ووزرائه في قضية طردهم.

أمين ورفاقه يطلبون الحياد من بنكيران ووزرائه في قضية طردهم.


أمين ورفاقه يطلبون الحياد من بنكيران ووزرائه في قضية طردهم.
توصل موقع “فبراير.كوم” ببيان، من توقيع خديجة غامري وعبد الحميد أمين وعبد الرزاق الإدريسي، وهم أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، كانوا قد تعرضوا من طرف نفس الهيأة للطرد، يدعون فيه رئيس الحكومة بنكيران ووزراءه بالتزام الحياد في الصراع الدائر داخل النقابة، واستمرار التعاون معهم كمسؤولين، باعتبار أن قرار الطرد هو قرار لا شرعي، صدر عن “لجنة تأديبية مزعومة لا تُعرف تشكيلتها ومتى وأين اجتمعت وهل اجتمعت أصلا”.
حيث دعوا في البيان إلى:”مواصلة مهامهم ومزاولة كافة مسؤولياتنا، داخل الاتحاد المغربي للشغل والتنظيمات التابعة له وفي علاقاتنا مع الأطراف الحكومية والإدارية التي تتابع ملفاتنا النقابية.”
” ليختم البيان بدعوة بنكيران إلى:”إعطاء توجيهاتكم لمختلف الوزارات والمصالح التابعة لحكومتكم من أجل مواصلة تعاملها العادي معنا بالنسبة للملفات التي كنا ومازلنا مشرفين على معالجته”.
ونشير إلى أن بداية وقائع الموضوع، تعود إلى تسريب معلومات إلى الصحافة من داخل النقابة،، حول ما اعتبر فسادا داخل النقابة، احتوى عدة تفاصيل، يبدو أنها كانت مزعجة لقيادة أقدم جهاز نقابي في المغرب، لتبدأ حرب مفتوحة بين مقربين من الأحزاب التقليدية المشاركة في الحكومة، وهيئات أخرى داعمة لشباب حركة عشرين فبراير.
وصرح مصدر مطلع من داخل الاتحاد تحفظ عن ذكر اسمه لموقع “فبراير.كوم”، أن بنكيران (وحكومته) ليس ملزما بالتعامل مع المطرودين، حتى وان كان القرار غير شرعي، وان كان مصدرنا يتوقع أن تحكم المحكمة لصالح المطرودين.
●فبراير.كوم. 

الدار البيضاء:اعتقال “كانيبال” يذبح الكلاب في بيته ويطعمها لأطفاله

الدار البيضاء:اعتقال “كانيبال” يذبح الكلاب في بيته ويطعمها لأطفاله


الدار البيضاء:اعتقال “كانيبال” يذبح الكلاب في بيته ويطعمها لأطفاله

اعتقلت عناصر الأمن بحي صفيحي تابع لمقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء، رب أسرة، بعد أن تبين أنه يذبح الكلاب في بيته.
كما انتقل إلى عين المكان قائد المقاطعة الحضرية رفقة أفراد من مصلحة حفظ الصحة بجماعة سيدي مومن و الضابطة القضائية و الشرطة العلمية، صباح أمس الأربعاء، حيث وقف الجميع على كلب كبير الحجم و هو “مسلوخ” على طريقة الأكباش ومعلق في سقف البيت، بينما كانت آنية الطبخ جاهزة في انتظار لحم الكلب المذبوح بعناية فائقة. و حسب ما ذكرته المساء اليوم فإن زوجة” ناحر الكلاب” هي التي قامت بالتبليغ عنه لدى قائد المقاطعة، الذي أشعر بقية الجهات المعنية وانتقل إلى “المسلخ” لمعاينة الواقعة الغربية.
وعلى الفور باشرت الشرطة العلمية وجهاز حفظ الصحة التدابير اللازمة  للكشف عن أسباب هذا الفعل، الذي يبدو من خلال المعلومات الأولى أن الغاية منه ليست الكسب المالي، بينما ذهبت تكهنات المحققين إلى وجود منفعة مالية من هذا الفعل، لأن الفاعل، و هو رجل في الثلاثين من عمره، يملك قطيعا من الغنم، أي أنه يحمل صفة كساب.
 مما عزز فرضية تسويق المنتوج ” الكلبي” خاصة أن الجالية الصينية المقيمة في الدار البيضاء تستهدف الحيوانات الأليفة من قطط و كلاب و تسعى إلى تحويل لحمها إلى وجبات غذائية أسيوية، رغم أن المتهم لا يملك محلا لبيع اللحوم ويعيش حسب المقربين منه حياة عادية بسيطة، دون أن تظهر عليه أعراض اختلالات تحوله إلى جزار للكلاب.
وعلى الفور، قامت مصالح حفظ الصحة، التابعة لمقاطعة سيدي مومن  بحملة تمشيطية في الحي الصفيحي والمزبلة المدفونة بالقرب منه، بحثا عن جثث للكلاب والقطط، بعد أن ظهرت  مؤشرات على وجود أشلاء كلاب في المزبلة.
 مما يقوي فرضية نحر الكلاب الضالة في هذه المنطقة التي يعرفها البيضاويون باسم ” مزبلة ميركان ” قبل أن يتحول المطرح إلى مديونة، وستقوم المصالح المختصة بحملة لتخليص المنطقة من الكلاب التي تشكل خطرا على الساكنة.
أخبارنا

lundi 2 avril 2012

تصعيد جديد في وجه حكومة بن كيران ..

تصعيد جديد في وجه حكومة بن كيران ..


محمد عارف
الأحداث المغربية : 02 - 04 - 2012

خلال هذا الأسبوع ولمدة يومين كاملين لن يكون للمواعيد والاستشارات الطبية الممنوحة للآلاف من المرضى عبر التراب الوطني أي معنى، فباستثناء مصالح المستعجلات وبعض المرافق الحيوية، ستعيش المستوصفات والمستشفيات والمراكز الجامعية بمختلف المدن شللا شبه تام، حيث سيواجه المرضى الوافدون عليها يوم الأربعاء والخميس المقبلين، حالة ارتباك واضحة في الاستفادة من الخدمات المعتادة جراء إضراب شغيلة القطاع.
فالتوتر وشد الحبل بين الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل ، والوزارة الوصية لازالا متواصلين، بعد دعوة مكتب الجامعة إلى الإضراب ليومين الأربعاء والخميس 4 و5 أبريل الجاري مع وقفة احتجاجية مركزية. قرار الإضراب وصفه عدد من نقابيي الصحة « بمثابة تأكيد على رفض السياسة المتبعة في القطاع، وموقف النقابة الرافض لاتفاق المهزلة ل5 يوليوز من السنة الماضية، والذي لايلبي تطلعات ومطالب شغيلة القطاع الرامية إلى النهوض بالأوضاع المادية والمعنوية للعاملين، وتجاهله للظروف المزرية للشغيلة».
الاحتقان الجديد فرضه كذلك الارتباك في اتخاذ إجراءات مستعجلة من طرف الوزير الجديد واخراجها إلى حيز الوجود، وفي مقدمتها الحماية والمصاحبة القانونية على ضوء الحالات التي يجد فيها نساء ورجال الصحة أنفسهم في مواجهة مصيريهم مهددين في حريتهم وسلامتهم البدنية. الجامعة، طالبت الوزير، من خلال بيانها بالتراجع عن « التنقيلات المشبوهة، التي استمرت حتى نهاية عهد الوزارة السابقة، وهي التعيينات التي أقدمت عليها الوزارة في صفوف مسؤولين، وطرحت العديد من الأسئلة حول ظروف اتخاذها.
المدارس والثانويات والجامعات مؤسسات لن تسلم بدورها من موجة الإضرابات والوقفات الإحتجاجية وذلك على بعد ثلاثة أيام من العطلة المدرسية للطور الثاني. فالنقابة الوطنية للتعليم التابعة ل ( ف د ش ) وصفت دعوتها إلى الإضراب الإنذاري بالقطاع ليوم الأربعاء المقبل، 4 أبريل، بكافة أسلاك التعليم حتى العالي منه بالإضطراري الهدف منه إثارة انتباه الوزارة والحكومة إلى المآل الذي تعرفه المدرسة المغربية العمومية بشكل عام.النقابة عللت قرار الإضراب إلى تجاهل الحكومة لمعاناة شغيلة التعليم جراء الخصاص الذي وصل حسب الوزارة نفسها إلى 15000 منصب، دون احتساب المتقاعدين. الخصاص والاختلال حسب النقابة يعيشه كذلك التعليم العالي الذي يعرف اكتظاظا في الأقسام (45 و50). النقابة طالبت وفي بيانها باتخاذ تدابير مستعجلة من قبيل الزيادة في حجم الموارد البشرية بما يمكن القطاع من مواجهة متطلبات توسيع التمدرس وتحسين جودته، علاوة على تحسين ظروف عملهم وأوضاعهم الاجتماعية باتخاذ إجراءات من أجل إصلاح ودمقرطة التعاضدية العامة وحماية مصالح شغيلة التعليم بها.
قطاع العدل الذي يعيش منذ شهور على صفيح ساخن ليس أحسن حالا من القطاعات الحيوية الأخرى. فالمتقاضون سيجدون أنفسهم أمام قاعات فارغة، وتأجيل متكرر لقضاياهم، في ظل استمرار التوتر بين الوزارة الوصية والشغيلة. المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل ( ف د ش ) وخلال انعقاد دورة استثنائية له مساء يوم الجمعة 30 مارس 2012 بورزازات، أكد من هناك تشبته بالإضراب الوطني لمدة 48 ساعة يومي الإربعاء والخميس المقبلين،مرفوقا بتنظيم وقفات احتجاجية بجميع محاكم المملكة. المجلس اعتبر أن التطورات الجديدة في التعاطي مع ملف الشغيلة ماهو إلا «حلقة جديدة من حلقات الفبركة و التأويل المغرض لنضالاتها المشروعة في سياق محاولات اغتيال العمل النقابي الجاد والمسؤول بالقطاع من خلال تغليط نواب الأمة بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع العدل».
كما استغربت النقابة لمقياس الأولويات لدى الحكومة التي اختارت أن تؤجل إعداد عشرات القوانين التنظيمية المرتبطة بتنزيل الدستور لتبدأ بإعداد مشروع القانون التنظيمي للإضراب، وهي الخطوة التي اعتبرتها النقابة برد فعل انفعالي، وطالبت بإخراج عاجل لقانون النقابات قبل مناقشة قانون الإضراب.
النقابة جددت استعدادها لتجاوز حالة الاحتقان و تجنيب القطاع مزيدا من الإرتباك عبر توقيع الاتفاق المتوصل إليه مع وزارة العدل. ولرفع اللبس بين مختلف الأطراف داخل القطاع، فإن المكاتب النقابية ستكون مدعوة إلى عقد لقاءات توضيحية عاجلة مع نقباء هيآت المحامين و الجمعيات الحقوقية و كذا عقد لقاءات مع كل المسؤولين القضائيين للتأكيد على طابع الاحترام و التعاون الذي يطبع علاقة جهاز كتابة الضبط بهم.

بنكيران يستدعي زعماء الأغلبية لتجاوز خلافاتهم

بنكيران يستدعي زعماء الأغلبية لتجاوز خلافاتهم



فرق الأغلبية ترد على خصومها بتقديم تعديلات مشتركة للقانون المالي
عادل نجدي
المساء : 02 - 04 - 2012

يسابق عبد الإله بنكيران الزمن لإعادة التماسك إلى الأغلبية الحكومية بسبب تجاذبات سياسية بين مكوناتها هددت بتصدعها في أكثر من مناسبة
بعد ثلاثة أشهر من تشكيلها.
مصادر من الأغلبية كشفت أن بنكيران سيلتقي اليوم السبت بالأمناء العامين للأحزاب الثلاثة المشاركة في الحكومة من أجل تصفية الأجواء ودفن ماضي الخلافات التي عكرت صفو الأغلبية الحكومية خلال الأسابيع الماضية بسبب الأزمة التي نشبت بين الاستقلاليين والتقدميين، على خلفية قرارات لوزير الصحة الحسين الوردي اعتبرت استهدافا لحزب الوزيرة السابقة ياسمنة بادو.
وكشفت مصادر «المساء» أن اجتماع رئاسة التحالف، الذي كان مقررا عقده أمس الجمعة وتم إرجاؤه بسبب انشغالات قادة التحالف، سيخصص لمناقشة سبل زيادة الانسجام وتوطيد التحالف الحكومي، وإثارة النقط العالقة، مشيرة إلى أن الاجتماع الذي يأتي في سياق ما ينص عليه ميثاق الأغلبية من عقد اجتماع شهري لرئاسة التحالف، سيكون مناسبة لبعض الأمناء العامين لطرح القضايا التي يرون أنها من الأولويات التي يتعين على الحكومة الاشتغال عليها في الأيام القادمة بعد اجتياز محطة القانون المالي. فيما لم يستبعد مصدر حكومي أن تناقش قيادات الأغلبية خلال اجتماعها الجدولة الزمنية للاستحقاقات الانتخابية القادمة، التي باتت تفرض نفسها بقوة، بالنظر إلى مطالبة الأحزاب بتحديد تلك الجدولة والإسراع بإطلاق مشاورات بشأنها، لاسيما أن الحيز الزمني الذي يفصل عن الدخول السياسي القادم وتشكيل مجلس جديد للمستشارين بدأ يضيق.
نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، اعتبر أن لقاء اليوم هو اجتماع مفتوح على مناقشة جميع النقط وبدون جدول أعمال محدد مسبقا، مشيرا إلى أن «هناك تركيزا دائما على أن يكون هناك التفاف على مضامين البرنامج الحكومي، والحرص على توطيد تحالفنا وعلاقتنا كمكونات للأغلبية».
وكان بنكيران قد سارع إلى الاستنجاد بآلية «رئاسة التحالف الحكومي»، قبل نحو أسبوعين، من أجل رأب الصدع الذي بدأ بالظهور خلال الأسابيع الماضية بين مكوناتها على خلفية قرارات وصفت بالمنفردة، وخرجات إعلامية لوزراء حزب العدالة والتنمية، وصراعات انتخابية في وجدة وفاس. فيما تمكنت الأغلبية من دفع بنكيران إلى التعهد باتخاذ القرارات داخل التحالف الحكومي، وضرورة احترام الميثاق الحكومي الموقع عليه من قبل الشركاء الحكوميين، والذي يلزم الجميع بالتشاور قبل اتخاذ القرارات، بل التنسيق حتى على المستوى الجهوي والمحلي بين أحزاب الأغلبية. كما تم الاتفاق عل تفعيل مضامين ميثاق الأغلبية بعقد اجتماع رئاسة التحالف الجمعة الأخير من كل شهر.
من جهته، وصف قيادي استقلالي اجتماع زعماء الأغلبية بأنه اجتماع «التنسيق والعمل وديال المدابزة»، مشيرا في تعليقه على الأزمة التي عاشتها الحكومة هددت وحدتها بالقول: «الانسجام موجود على مستوى البرلمان والوزراء والقيادات الحزبية، باستثناء تصرفات فردية لبعض الأشخاص سامحهم الله، مبعثها قلة خبرتهم ومحاولتهم تصفية حسابات شخصية». قبل أن يضيف «سنعالج تلك التصرفات بهدوء، خاصة أن كل بداية تعرف تعثرات». بينما أكد بنعبد الله على أن ما قيل حول الخلافات بين حزبه وحليفه الاستقلال كانت ظرفية وتم تجاوزها، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية هي «مرحلة الإقلاع». وأضاف «قد تكون هناك بعض الاضطرابات الجوية، لكننا الآن نسعى إلى أن تصل طائرة الحكومة إلى علوها الطبيعي وأن تحلق في أجواء مناسبة».
إلى ذلك، ستستبق الأغلبية الحكومية اجتماع رئاسة التحالف اليوم السبت باجتماع لرؤساء الفرق النيابية لتنسيق مواقفها بخصوص التعديلات التي سيتم إدخالها على مشروع قانون المالية لسنة 2012 المعروض حاليا على البرلمان في دورة استثنائية. وحسب نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، فإن فرق الأغلبية تتجه إلى طرح تعديلات مشتركة بخصوص القانون المالي، وهو ما يشكل سابقة في تاريخ الحكومات المغربية المتعاقبة، حيث اعتادت فرق الأغلبية الحكومية على تقديم تعديلات فردية. وفيما ينتظر أن تخرج لجينة متكونة من رؤساء الفرق الأربعة وأعضاء يمثلون تلك الفرق في لجنة المالية بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس بتوافق حول التعديلات المشتركة التي ستقدمها يوم الاثنين بعد أن تم إرجاؤها بطلب من فرق المعارضة، قال محمد مبديع، رئيس الفريق الحركي بالغرفة الأولى، إن تقديم تلك التعديلات المشتركة رسالة واضحة على تماسك الأغلبية وتوحدها. ووفق مصدر من الأغلبية، فإن كل فريق سيقدم تعديلات خاصة به على أن تتم مناقشتها والتوافق على ما سيتم اعتماده، مشيرا إلى أن التوافق على التعديلات المشتركة يبقى مؤجلا إلى حين عقد لقاء مع كل من نزار البركة، وزير الاقتصاد والمالية، وإدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، حيث ينتظر أن يبدي الوزيران رأيهما في تلك التعديلات ومدى صلاحية الإبقاء عليها أو إسقاطها.

الرجاء يواجه جمهوره الغاضب

الرجاء يواجه جمهوره الغاضب
الغاضبون أوقفوا الحصة التدريبية وجريندو تحول إلى ناطق باسم الفريق
عبد الإله محب
المساء : 02 - 04 - 2012

أوقف أول أمس الخميس العشرات من أعضاء مجموعتي إلترا إيغلز ودرب السلطان، الحصة التدريبية الصباحية لفريق الرجاء بمركب بنجلون، احتجاجا على هزيمة الفريق بخسمة
أهداف لصفر أمام تسيلسي الغاني في ذهاب الدور الثاني لعصبة الأبطال الإفريقية.
وأوقف الغاضبون الحصة التدريبية بعد أن اقتحموا ملعب الرجاء بلوزازيس، ليدخلوا في ملاسنات مع اللاعبين والإداريين وبعض من أعضاء المكتب المسير والمدرب المساعد لفريق الرجاء، كانت عبارة عن انتقاد لاذع للطريقة التي لعب بها الفريق والأداء «الكارثي» على حد قولهم.
وردد الغاضبون عبارات «شوهتو لفرقة» و«ولينا ضحكة « داعين إلى وقف هذا النزيف وإعادة الرجاء إلى هيبتها.
وأمام الوضع السالف ذكره، أقدم عبد اللطيف جريندو بمعية أمين الرباطي وبوشعيب لمباركي وعضوي المكتب المسير خالد الإبراهيمي وجواد أمين للجلوس مع المحتجين في المدرجات ثم قدم جريندو اعتذاره للجمهور الرجاوي.
وقال جريندو إنه يدرك حجم الألم الذي يعتصر جمهور الفريق، مشيرا إلى أنهم لولا غيرتهم على الفريق، ما كانوا ليأتوا إلى الملعب ويعبروا عن غضبهم.
ومضى قائلا: «لا تعتقدوا أن اللاعبين غير واعين بالمسؤولية، فهناك من لم ينم بعد الخماسية، وهناك من اللاعبين من يبكي، أرجوكم ساعدوا الفريق، نحن في حاجة ماسة إلى دعمكم في المباريات المتبقية من البطولة الوطنية الاحترافية.»
في المقابل، تقبل جمهور الرجاء اعتذار عبد الللطيف جريندو، لكن بشروط أبرزها، انتداب اللاعب الجيد، والاهتمام بمدرسة الرجاء،
وختم جريندو اعتذاره بشكر جمهور الرجاء قائلا:» لقد وصلت الرسالة أتمنى أن يستوعب اللاعبون ما حدث، سأقوم أنا ولمباركي والرباطي بإيصال الرسالة إلى اللاعبين، حتى يستيقظ الجميع مكتب مسير ولاعبين وطاقم تقني».