المواقع الصديقة

انزلاق حافلة قرب مدينة تيفلت 16/01/2012

انزلاق حافلة قرب مدينة تيفلت 16/01/2012

جلالة الملك يعين عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة

جلالة الملك يعين عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة

بنكيران رئيسا للحكومة.. أول تصريح

بنكيران رئيسا للحكومة.. أول تصريح

أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق للأغلبية وبنكيران يرفع عدد الحقائب الوزارية إلى 30

أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق للأغلبية وبنكيران يرفع عدد الحقائب الوزارية إلى 30

الداخلية تُعلن حصول العدالة والتنمية على 107 مقعداً- النتائج النهائية

الداخلية تُعلن حصول العدالة والتنمية على 107 مقعداً- النتائج النهائية

lundi 26 mars 2012

مغربي يروي تفاصيل مثيرة عن اعتقاله في سوريا

مغربي يروي تفاصيل مثيرة عن اعتقاله في سوريا 


لحسن والنيعامالمساء : 26 - 03 - 2012                                                                                      

كشفت وثيقة مكتوبة بخط يد عادل أنكود المعتقل المغربي في السجن المركزي بالعاصمة السورية دمشق عن تفاصيل مثيرة تحيط باعتقاله في سنة 2001، وأخرى عاشها بالسجن. وقال أنكود إنه أصبح، بعد انتهاء عقوبته المحددة في 10 سنوات، يواجه تهمة الإعدام في المحكمة العسكرية السورية بتهم تتعلق بالتخابر مع جهات معادية، والعمالة لجهات خارجية، وتسريب معلومات تضر بالأمن القومي السوري،
ودخول سوريا بطريقة غير مشروعة، واستعمال جواز سفر مزور. ودعا السجين عادل أنكود الحكومة المغربية والمنظمات الحقوقية إلى التدخل من أجل إنقاذ حياته، ووضع حد «لهذه المأساة الإنسانية»، حسب رسالة أنكود.
وكشفت الرسالة، التي توصلت «المساء» بنسخة منها، بأن ضابطا في المخابرات السورية قد التقاه، أثناء «إحدى المراجعات الأمنية لفرع المخابرات الخارجية بدمشق، في سنة 2001، وطلب منه اللقاء مع أحد الأشخاص المغاربة، على أن يكون هذا اللقاء في مقر لفرع المخابرات، وتم حجز جواز سفره، مما دفعه، حسب تعبيره، إلى قبول الطلب. وأشار إلى أن هذا اللقاء تم مع شخص يتحدث باللهجة الحسانية، وتلت هذه اللقاءات اجتماعات أخرى، حضر جزءا منها إيراني، وتونسي، وعرض عليه العمل لصالح المخابرات السورية، مقابل عروض وصفها بالمغرية، لكنه رفض، حسب تعبيره، لأنه لا يمكنه خيانة مبادئ والده الذي سبق له أن حارب في الصحراء، مما عرضه للسجن بتهم لها علاقة بالعثور على المخدرات في المنزل الذي يقطنه، رفقة مهاجرين آخرين يتحدرون من دول مصر وتونس وليبيا وتركيا، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات. واتهم عادل أنكود داخل السجن، بعد ثلاث سنوات من الاعتقال، بقيادة تمرد في السجن، ووضع في زنزانة انفرادية لمدة ستة أشهر، وقامت السفارة المغربية بزيارته، فأطلع المسؤولين الديبلوماسيين، طبقا لما جاء في الرسالة، على آثار التعذيب البدني والنفسي الذي تعرض له، مما أدى إلى إصابته بشلل نصفي أخضع بسببه لعملية جراحية. كما حكى للمسؤولين الديبلوماسيين عن خلفيات اعتقاله. ولم تتوقف معاناة هذا السجين عند هذا الحد، حسب الرسالة، إذ وجهت إليه، وهو في قلب السجن، تهمة سب وشتم رئيس الجمهورية، وتمت إحالته على الأمن السياسي، قبل أن تتم إحالته على القضاء العسكري، فتمت تبرئته لغياب الأدلة. وبعد اقتراب انتهاء محكوميته، وجهت إليه تهم جديدة تتعلق بالجاسوسية والعمالة والتخاطب مع جهات أجنبية.
وكانت عائلة هذا الشاب قد طالبت في وقت سابق وزارة الخارجية بالتحرك من أجل إنقاذ حياة ابنها المعتقل في السجن المركزي بدمشق، منذ أكثر من 10 سنوات. وقالت شقيقة المعتقل أنكود عادل، إن هذا الشاب الذي تم اعتقاله، في سنة 2001، في أحد الأحياء الشعبية بدمشق، على إثر حملة تمشيطية للسلطات الأمنية، أمضى عقوبته السجنية المحددة في 10 سنوات، لكن السلطات السورية قررت الاحتفاظ به رهن الاعتقال. وربطت عائلته بين هذا الوضع وبين التصريحات الأخيرة التي أدلى بها سعد الدين العثماني، وزير الخارجية، حول الأوضاع في سوريا. وأضافت شقيقة هذا المعتقل بأن المعطيات التي تتوفر عليها تفيد بأنه تم عزل السجين، في الآونة الأخيرة، رفقة بعض السجناء في غرفة خاصة، وتم تهديده بتنفيذ حكم الإعدام في حقه.
وكان هذا الشاب الذي يتحدر من فاس قد غادر المغرب سنة 2001، وتوجه إلى تونس، وبعدها إلى ليبيا، قبل أن يرحل إلى سوريا. وداهمت الشرطة منزلا يقيم فيه رفقة مصريين وأتراكا وجزائريين وتونسيين، حيث عثرت على مخدرات صلبة، واعتقلت عددا من قاطنيه، ومنهم هذا الشاب الذي لم يمض دخوله إلى سورياسوى 6 أشهر. ونفت العائلة أن يكون اعتقال ابنها بسبب أي انتماء سياسي، معتبرة بأنه قرر مغادرة المغرب، حيث لم يكمل دراسته الجامعية، بسبب أوضاعه الاجتماعية المزرية. وطالبت الحكومة المغربية بالتدخل لدى السلطات السورية لإنقاذ حياته.
 

مطربة البوب "ويتني هيوستن" ماتت "غرقا"

مطربة البوب "ويتني هيوستن" ماتت "غرقا" 


حكيمة الوردي
العلم : 26 - 03 - 2012                                                                                        

كشف كبير الأطباء الشرعيين "كريج هارفي" وهو أيضا المتحدث بإسم الطب الشرعي في مقاطعة "لوس أنجليس" أن المطربة الأمريكية "ويتني هيوستن" توفيت غرقا بشكل عرضي نتيجة لوجود آثار لتعاطيها الكوكايين ومرضها بالقلب.
ويذكر أن "هيوستن" البالغة من العمر 48 سنة قد لقيت مصرعها في حوض استحمام داخل غرفتها بفندق في "بيفرلي هيلز" وسبب حضورها لهذه المدينة هو حفل توزيع جوائز "جرامي" الذي وافتها المنية قبل إحيائها لهذا الحفل بساعات.
وأضاف المتحدث بإسم الطب الشرعي في "لوس أنجليس" أن تشريح جثة "هيوستن" كشف أن سبب الوفاة هو الغرق نتيجة لإصابتها بمرض القلب وتعاطي الكوكايين.
وقال: "لابد أنها انهارت في حوض الإستحمام ثم غرقت بعد ذلك تحت سطح المياه.. نعلم أنها كانت حية تحت المياه لأن لدينا جميع عناصر الغرق".
وأضاف "هارفي": "وجدت مياه في رئتيها، وهذا ما يؤكد أنها كانت حية عندما نزل جسمها تحت المياه، وبحسب فحوصنا، لم يكن معدل الكوكايين قاتلاً، لكن وفاتها تعقدت بسبب التعاطي المزمن لهذه المادة ومرض القلب.
وذكر المتحدث أن اختبارات السموم قد أظهرت أيضا وجود مخدر ال"ماريغوانا" ودواء مضاد للقلق ودواء لارتخاء العضلات ومضاد ل"الهستامين" في جسم "هيوستن" لكن هذا لم يسهم في وفاتها. وأوضح أنه لم يتم العثور على آثار للكحول في جسدها.
ومن جانبه نفى مساعد "هارفي" وجود أي شبهة جنائية في وفاة "هيوستن" وقال إن "ثمة تشخيصين لوفاة "هيوستن" إما أنها فقدت الوعي بعد تعاطيها الكوكايين، أو أنها أصيبت بنوبة قلبية، ومن ثم غرقت".
 

اعتقال قاتل فتاة بتازة ليلة رأس السنة

اعتقال قاتل فتاة بتازة ليلة رأس السنة 
استغل سجن صديقه الفقيه خطيب الضحية وربط معها علاقة غرامية

 
المصطفى صفرالصباح : 26 - 03 - 2012                                                                         

فك المركز القضائي للدرك الملكي بتازة، أمس (الجمعة)، لغز جريمة قتل وقعت ليلة رأس السنة الجديدة، وذهبت ضحيتها فتاة تبلغ من العمر 22 سنة، بإحالة المتهم المتورط في الجناية على الوكيل العام لدى استئنافية المدينة، بعد إجراء مسطرة إعادة تمثيل الجريمة وتبيان الطريقة التي تخلص بواسطتها من الجثة في منطقة خلاء. وحملت الواقعة التي ظل البحث جاريا فيها منذ مطلع يناير الماضي، قصة غريبة لفتاة كانت تشتغل خادمة بيوت، وربطت علاقة مع فقيه يزاول الشعوذة، ويقطن بالناظور، تكللت بالاتفاق على الزواج وتحديد موعد لعقد القران، إلا أن دخول خطيبها السجن بسبب اعتقاله من أجل النصب، غير مجرى حياتها وسقطت في غرام صديقه الذي يتحدر من تازة، المدينة التي تقطنها الضحية أيضا.
وحسب المعلومات التي توصلت بها «الصباح»، فإن صديق خطيبها استغل وجود الأخير في السجن ونسج معها علاقة غرامية استمرت طيلة مدة اعتقاله، ووصلته أخبارها فقرر الانتقام منها بعد خروجه من السجن. ولم يجد وسيلة لإخضاع خطيبته إلا وضع شكاية ضدها لدى مصالح الأمن بالناظور، يتهمها فيها باستغلال غيابه عن منزله الموجود في المدينة نفسها بسبب السجن وسرقة كل محتوياته، وعندما علمت بأمر الشكاية وأصفاد الاعتقال تقترب منها قررت مواجهة الأمر وعقد صلح معه، سيما أنها كانت تتوفر على مفاتيح المنزل الذي ادعى الفقيه أنه تعرض للسرقة، وأيضا لأن سكان الجوار يعرفونها وسبق لهم مشاهدتها تدخله مرات عديدة.
فاتفقت وصديق خطيبها على التوجه إلى الناظور، لمواجهته، وأيضا لمحو ما علق بذهنه من خيانة له أثناء وجوده في السجن، سيما أنها هاتفت خطيبها، فقبل الزيارة التي كانت ستتم في ليلة رأس السنة.
اكترى صديق الفقيه سيارة وحددا موعد مغادرة تازة في اتجاه الناظور ليلا، فاستعدت وصبغت يديها بالحناء وتجملت، ليقلها الصديق في السيارة، إلا أنه طلب منها قضاء الليلة معه وعدم التوجه عند خطيبها إلا في الصباح، الشيء الذي لم تقبله، فدخلا في عتاب داخل السيارة تطور إلى اشتباك، فخنقها لتلقى حتفها، ولم يجد طريقة للخروج من الورطة، ليفكر في التخلص من الجثة في الطريق الوطنية رقم 6، والفرار إلى الجزائر بطريقة غير شرعية.
بعد يومين من الحادث، عثرت عناصر الدرك الملكي على الجثة وعاينت بحذاء الضحية بعض قطع الزجاج الصغيرة، كما وجدت لديها هاتفا محمولا غير مشغل، وتم تحديد هويتها على ضوء الأدلة العلمية التي رصدت بمسرح العثور على الجثة، لتتواصل الأبحاث، ويتم التعرف على خطيبها الفقيه والاستماع إليه، ليعترف أنها كانت رفقة صديقه ليلة رأس السنة في طريقهما إليه.
وعند البحث عن الصديق لم يعثر له على أثر. كما اهتدت عناصر الدرك الملكي إلى أن الضحية كانت اشتغلت خادمة بيوت، في مدن منها الدار البيضاء ومراكش. وتوصلت أبحاث الدرك إلى السيارة التي اكتراها الجاني للسفر إلى الناظور، لتعثر بداخلها على بقايا زجاج ويتم التأكد من أن المتهم أصلحها لمحو آثار الجريمة وأعادها إلى الوكالة.
وأوردت مصادر «الصباح» أن الجاني، في الآونة الأخيرة، أصبحت تنتابه كوابيس ويرى الضحية في منامه، ما أثر على حالته النفسية ليقرر تسليم نفسه للدرك، لكن الأخير ترصد له قبل ذلك، إذ وصلته معلومات عن عودته إلى منزله فتم إيقافه به.
وحاول بداية أن ينكر أن يكون قتلها قبل مواجهته بالأدلة العلمية، ومنها آثار لحمضه النووي استخلصت من أظافر الضحية، ليقر أنه فعلا تشابك معها وأنها كانت تعاني ضيق التنفس ما سرع وفاتها.
وأعاد المتهم تمثيل جريمته وبين كيف نقل الجثة عبر السيارة إلى المكان الذي عثر عليها فيه، كما أدلى بكل التفاصيل المتعلقة بالقضية.
 

اعتقال رئيس جماعة استولى على 800 مليون بوثائق مزورة

اعتقال رئيس جماعة استولى على 800 مليون بوثائق مزورة 
نصب على 128 مواطنا بسيدي قاسم بعد أن أوهمهم بالاستفادة من هبة ملكية
 

جمال الخنوسيالصباح : 26 - 03 - 2012

اعتقلت الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي بسيدي قاسم، رئيس جماعة زيرارة المدعو (ح.ع)، بتهمة النصب والاحتيال في عمليات متفرقة راح ضحيتها أكثر من 128 مواطنا أوهمهم بالاستفادة من هبة ملكية استولى بموجبها على حوالي 800 مليون سنتيم أخذها من مؤسسة للقروض بوثائق مزورة. وكشفت إفادات المتضررين أن رئيس جماعة زيرارة الذي يعمل أيضا محاسبا بجماعة أولاد نوال، كان يوهمهم بالحصول على إعانات من الجماعة أو هبات ملكية ويطلب منهم تسليمه بطاقاتهم الوطنية ثم التوقيع في وكالات بنكية بسيدي قاسم أو مكناس أو فاس عند تسلمهم شيكات القروض.
وانكشفت حقيقة الإعانات الوهمية بعد أن طالبت مؤسسة القروض المستفيدين المفترضين بسداد ما عليهم من ديون إثر تأخرهم في دفع ما بذمتهم، فانتبهوا بالتالي إلى أن المتهم كون ملفات باسمهم للحصول على سلف من مؤسسات للقروض في كل من مدينتي سيدي قاسم ومكناس بصفتهم موظفين بجماعتي زيرارة وأولاد نوال.
وشملت لائحة المتضررين، التي تجاوزت 128 شخصا، مياومين وعاطلين وفلاحين، كما وجد طالب جامعي يتابع دراسته بمكناس نفسه مطالبا بسداد دين بلغ 14 مليون سنتيم.
وتراوحت المبالغ المحصل عليها من السلف بين 30 ألفا و70 ألف درهم لكل فرد، كما ضمت اللائحة أفراد عائلة واحدة بتعاونية النهضة بزيرارة فاقت ديونهم 70 مليون سنتيم. وأكد كبور بوكميج عضو بالمكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان دعمها للمتضررين ومؤازرتهم منذ بداية القضية قبل أيام، إذ توافد المتضررون عليها من أجل حمايتهم والوقوف إلى جنبهم.
وأشار بوكميج إلى أن الاهتمام الإعلامي بقضية المتضررين سرع وتيرة التحقيقات والكشف عن خيوط القضية المعقدة التي حيكت على مدى شهور وأسقطت ضحايا وتسببت في مآس.
وأضاف بوكميج أن عملية النصب والاحتيال لا تقف عند هذا الحد ومن المرجح الكشف عن تفاصيل جديدة في الأيام القليلة المقبلة ستفرزها تحقيقات الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي بسيدي قاسم في مجموعة من الملفات التي يلفها الغموض.
وكان المتهم الرئيسي يغري الضحايا بمبلغ زهيد من القرض/الهبة ويمنحهم مبلغا ماليا يتراوح بين 1000 و1500 درهم، فور توقيعهم وتوصلهم بمبلغ القرض من وكالة بنكية إما في سيدي قاسم أو مكناس. وأفادت بعض المصادر القريبة من الملف أن المتضررين لم ينتبهوا إلى الخدعة، إما لأنهم لا يعرفون القراءة والكتابة، وإما لأن المتهم كان يقنعهم أن بقية المبلغ هو مساعدة سيستفيد منها محتاجون آخرون.
 

حوالي 27 ألف إصابة جديدة بالسل في المغرب سنة 2011

حوالي 27 ألف إصابة جديدة بالسل في المغرب سنة 2011 

و م ع
التجديد : 26 - 03 - 2012                                                                            

بلغ عدد الحالات التي تم الكشف عنها سنة 2011 أي حوالي 27 ألف إصابة بداء السل بالمغرب( 82 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة).
وشددت وزارة الصحة، في بلاغ لها نشر بمناسبة اليوم العالمي لداء السل الذي يخلده المغرب يوم 24 مارس على التقدم المحرز في مجال محاربة هذا الداء بالمغرب بفضل مجانية وعدم تمركز الخدمات الصحية الموجهة لفائدة المصابين.
ويتضح من معطيات العام الماضي أن 70 في المائة من الحالات التي تم تشخيصها تتركز بالمناطق الحضرية على الخصوص المدن الكبرى، ويصيب هذا المرض الرجال (58 في المائة) أكثر من النساء (42 في المائة) وفي 70 في المائة من الحالات، يصيب السل الساكنة الشابة والنشيطة المصنفة في الفئة العمرية ما بين 15 و 45 سنة.
وأبرزت الوزارة أيضا أن الحالات الجديدة للسل الرئوي التي يتبين من الفحص المجهري أنها ايجابية ، والتي تشكل النوع المعدي ، تنحو نحو التناقص (حوالي 35 في المائة في الفترة ما بين 1996 و 2011) «الشيء الذي سيكون في صالح التقليص من انتقال باكتيريا (كوش) المسؤولة عن انتشار المرض لدى الساكنة».
وانتقلت الميزانية المخصصة من 20 مليون درهم سنة 2011 الى 30 مليون درهم في العام الجاري وذلك لضمان ولوج مجاني للعلاج من الداء بالإضافة الى تعبئة غلاف مالي إضافي يقدر ب 10 مليون دولار أمريكي بهدف دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحاربة داء السل.
 

جدل حول استعمال العنف لتفريق وقفات احتجاجية

جدل حول استعمال العنف لتفريق وقفات احتجاجية 

 
سناء كريمالتجديد : 26 - 03 - 2012                                                                               

خلف استمرار العنف ضدا احتجاجات بمختلف المدن، جدلا كبيرا بين الجمعيات الحقوقية التي تعتبر الحق في الإضراب، حق مشروع يكفله القانون والدستور في الفصل 29 الذي ينص على أن «حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، وتأسيس الجمعيات، والانتماء النقابي والسياسي مضمونة ويحدد القانون شروط ممارسة هذه الحريات.حق الإضراب مضمون. ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسته»، وبين تصريحات رسمية تبين موقف الحكومة من الإضراب، وتبيح الاحتجاج السلمي على اعتبار أن الحكومة تتعامل بكل «تسامح» وإيجابية» مع الوقفات، وأن»التظاهر السلمي أحد مميزات الديمقراطية، ومن العناصر الكفيلة بتعزيز مناخ الحريات، ولا توجد نية لدى الحكومة للتراجع عن موقفها، وإذا حصل أي تجاوز، يمكن اللجوء إلى القضاء» حسب تصريح ل»مصطفى الخلفي»، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عقب اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 15 مارس 2012..، الطرح نفسه أعلن عنه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات والذي أكد من خلاله أن «الحكومة اتخذت قرارا بألا تمس الوقفات الاحتجاجية السلمية، وإذا ما انتهجت قوات الأمن مقاربة أخرى فسيتم إعادة الأمور إلى نصابها»، وذلك خلال وقفة احتجاجية جوبهت بالعنف أمام وزارته، فيما يفند الواقع كل هاته التطمينات على اعتبار أن استعمال العنف لازال مستمرا لتفريق الوقفات الاحتجاجية، بين الرأي الرسمي وواقع الشارع، آثرنا أن نسلط الضوء على هذا الجدل الذي سيعجل بإخراج مشروع قانون الإضراب إلى حيز الوجود.
6000 محتج يوميا
يعرف المغرب مالا يقل عن 6000 محتج يوميا-حسب الإحصائيات الرسمية-، هي موجة من الاحتجاجات السلمية صارت الشوارع الرئسية بالخصوص ملاذا لها للمطالبة بتحسين ظروف العيش، الزيادة في الأجور، بإطلاق سراح المعتقلين...إلا أن تلك الوقفات صارت تواجه بعنف شديد في الآونة الأخيرة، يسفر في غالب الأحيان عن إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف المحتجين، هذا بالرغم من أن الدستور كان واضحا في هذا الأمر، ونص في الفصل22 بأنه»لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة.
لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية..».
وفي هذا الإطار، أكد ذ.عبد المالك زعزاع، نائب رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان ضرورة على ضرورة احترام حق المواطنين في الاحتجاج السلمي، وتغيير الأسلوب الممنهج الذي يعتمد على القمع والمقاربة الأمنية التي تولد المزيد من الاحتقان بالاعتماد على مقاربة اجتماعية لحل المشاكل العالقة.
وعن حق المواطنين في التظاهر، أكد زعزاع في تصريح ل»التجديد»، أن نصوص الدستور تكفل حق كل المواطنين في التظاهر، إلا أن الملاحظ اليوم استمرار قوات الأمن في ممارسة الشطط في استعمال السلطة من خلال استعمال العنف لتفريق المتظاهرين وهو ما يعتبر تصرفا غير قانوني.
«وبما أننا في دولة الحق والقانون»-يضيف المتحدث نفسه-فمن الضروري أن تعالج الحكومة هذه المسألة من خلال نهج مبدأ التدافع الإرادي، بين السماح للمتظاهرين سلميا من ممارسة حقهم المشروع في الاحتجاج من أجل مطالبهم المشروعة، وبين عدم السماح للمحتجين بالتمادي واحتلال الملك العمومي.
من جهة أخرى، أثار زعزاع إمكانية لجوء أي مواطن طاله التعنيف والاعتداء من طرف قوات الأمن خلال الوقفات الاحتجاجية إلى القضاء من خلال تقديم شكاية إلى وكيل الملك أوالوكيل العام للملك -(بحسب الجنحة أوالجناية)-وسيقول القضاء كلمته في القضية.
من جانبه، استنكر الحقوقي محمد النوحي، منسق اللجنة الوطنية للإفراج عن باقي المعتقلين في ملف بليرج، العنف الذي تبادر به ما أسماها ب»قوات القمع» لتفريق الوقفات الاحتجاجية بشكل وحشي، مشددا في حديث مع «التجديد» أن»القمع الذي تعرض له المشاركون في وقفة سابقة نظمتها التنسيقية تضامنا مع عائلات ما تبقى من معتقلين على خلفية ملف بلعيرج، والذي طال الحقوقيون وزوجات وأبناء المعتقلين غير قانوني، ويكذب الشعارات التي جاءت بها حكومة بنكيران.
تقنين الاحتجاجات
أمام استمرار موجة الاحتجاجات التي يعرفها الشارع وعدت الحكومة رسميا بحماية المحتجين سلميا واعترفت بالحق في الاحتجاج، إلا أن الضرورة صارت ملحة -بحسبها- لتقنين الإضرابات بسبب الخسائر التي تتكبدها الدولة أثناء احتجاجا الشغيلة، وبالتالي صار الاحتجاج مهيمنا على تصريحات المجلس الحكومي، ففي يوم(22 مارس2012)، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذه الأخيرة تعتزم سن قانون خاص بتنظيم حق الإضراب، يكون نتاج حوار مع مختلف الفاعلين والمعنيين، وينسجم مع المعايير الدولية المتعلقة بممارسة الحرية النقابية.
وأبرز»الخلفي»، أن تنظيم حق الإضراب مرتبط بسير المرافق العمومية، مذكرا بمضامين الفصل 154 من الدستور الذي ينص على قواعد تحكم سير هذه المرافق ومنها ضمان الاستمرار في أداء الخدمات، مشيرا إلى أن الحكومة مقتنعة بعدم إمكانية استمرار الجمع بين ممارسة الحق في الإضراب وبين تلقي الأجر خلال الأيام التي جرى فيها الإضراب، معتبرا أن هذا الأمر يصبح أكثر إلحاحا»في الحالات التي تكون فيها لهذا الإضراب نتائج سلبية ينجم عنها إضرار بمصالح المواطنين».
وينص الفصل 154 على أنه «يتم تنظيم المرافق العمومية على أساس المساواة بين المواطنات والمواطنين في الولوج إليها، والإنصاف في تغطية التراب الوطني، والاستمرارية في أداء الخدمات. تخضع المرافق العمومية لمعايير الجودة والشفافية والمحاسبة والمسؤولية، وتخضع في تسييرها للمبادئ والقيم الديمقراطية التي أقرها الدستور»، كما سيعمل المشروع المتعلق بإضرابات على سد الفراغ القانوني، وبالتالي وضع المبادئ الأساسية التي تضبط ممارسته، بما يضمن ويحمي حق الإضراب بالنسبة للأجير المضرب وحرية العمل بالنسبة للأجير غير المضرب، كما سيعل على الحافظة على سلامة المؤسسات و ممتلكاتها، ويحدد التزامات الأطراف والإجراءات الزجرية الممكن اتخاذها في حالة الإخلال بهذه الالتزامات.
 

رضيع ميت في صندوق قمامة بالمحمدية

رضيع ميت في صندوق قمامة بالمحمدية 
و م عالتجديد : 26 - 03 - 2012

ذكرت مصادر أمنية بالمحمدية أنه تم العثور الخميس على جثة رضيع في صندوق للقمامة في المحمدية.
وأضافت المصادر ذاتها أنه تم العثور على الرضيع من قبل أحد الأشخاص المزاولين لحرفة فرز وجمع النفايات في منطقة معروفة باسم المرسى? بالقرب من وكالة بنكية.
وأوضحت أن العناصر الأولى من التحقيق ترجح أن الأمر يتعلق بعمل إجرامي اقترفته أم وجدت نفسها في ورطة بسبب ولادة غير مرغوب فيها.وسيتم تشريح جثة الرضيع لتحديد ملابسات الوفاة.
 

إخراج جثة فتاة من القبر بعد يوم من دفنها بسلا

إخراج جثة فتاة من القبر بعد يوم من دفنها بسلا 
سناء كريمالتجديد : 26 - 03 - 2012                                                                             

تفاجأت أسرة المسماة قيد حياتها «حنان» بجثة ابنتها التي قامت بدفنها يوم الخميس الماضي قرب القبر عارية بعد يوم واحد من دفنها بمقبرة سيدي عبد الله التابعة لجماعة عامر القروية بسلا.وحسب إفادة «الأسرة» المكلومة، شهدت المقبرة استنفارا أمنيا بعد إبلاغها للجهات المعنية بالحادث، موضحة أن مجهولين قاموا بنبش القبر واستخراج جثة ابنتهم البالغة من العمر سبع سنوات والتي توفيت بسبب حادثة سير وتجريدها من الكفن، وتركها بجانب القبر.
و أخذت قوات الأمن (الشرطة، قائد المنطقة، الشرطة العلمية..) الجثة صباح يوم الجمعة لتشريحها وتمت إعادتها إلى العائلة لإعادة دفنها بنفس المقبرة لكن بقبر آخر أول أمس السبت، ولازالت التحريات قائمة من أجل معرفة الجناة.
 

jeudi 22 mars 2012

الفنان الكوميدي عزيز العلوي يُفارق الحياة عن 47 عاماً

الفنان الكوميدي عزيز العلوي يُفارق الحياة عن 47 عاماً



هسبريس - و م ع (عدسة: منير امحيمدات) 
الخميس 22 مارس 2012 - 18:25 


انتقل إلى عفو الله٬ بعد ظهر الخميس 22 مارس الجاري بإحدى مصحات الرباط٬ الفنان الكوميدي عزيز العلوي٬ عن عمر يناهز 47 عاما.


 وأكد خبر الوفاة لوكالة المغرب العربي للأنباء حسن النفالي٬ عن الائتلاف المغربي للثقافة والفنون.


 وكان الفقيد قد أدخل المصحة قبل أيام إثر إصابته بأزمة قلبية. وبدأ الراحل يتعافى من الأزمة الطارئة غير أن المنية لم تمهله طويلا.


 ولدى توارد خبر الوفاة٬ تجمهر العديد من عشاق أعمال الراحل عند مدخل المصحة التي أسلم فيها الروح.


 ولم يخف الممثل محمد الجم٬ في تصريح للوكالة٬ تأثره العميق بفقدان ممثل كان يعد الجم "أباه الروحي" في مجال التمثيل المسرحي بوجه خاص.


 واستعاد الجم٬ بصوت متهدج٬ مسارا فنيا حافلا جمعه بالفقيد في مسرحيات وسيتكومات خالدة في الأذهان٬ وقال إن الفقيد تميز بأخلاق مهنية عالية وطيبوبة فطرية خولته انتزاع حب واحترام جمهوره وزملائه في الميدان.


 وأضاف الجم أن عزيز العلوي طور "شكلا كوميديا خاصا به" أضحى بوابة عبوره لقلوب الجماهير المغربية بمختلف فئاتها.


 وقد خلف الفقيد عزيز العلوي ولدين.


 يذكر أن الفنان عزيز العلوي حاصل على دبلوم الدراسات العليا شعبة الاقتصاد. تخرج من قسم المسرح التابع لمسرح محمد الخامس سنة 1988. بدأ مساره الفني مع محترف الفن المسرحي تحت إدارة عباس إبراهيم٬ ليلتحق سنة 2000 بفرقة المسرح الوطني٬ حيث تألق ليصبح واحدا من نجوم المسرح الكوميدي بالمغرب.


 أدوار لا تنسى أداها العلوي في التلفزيون والمسرح٬ من أهمها مسلسل "دار الورثة" وسيتكوم "العام طويل" ومسرحية "القوق فالصندوق"٬ ومسرحيات للطفل مع عبد الكبير الشداتي. وفي المسرح الوطني لمع نجم الراحل في مسرحية "هذا انت" و"المرأة التي". وعمل مع فرقة مسرح العرض الحر في مسرحية "ما شاف ما را" التي اقتبسها مسعود بوحسين وأخرجها محمود بلحسن.


 وشملت قائمة أعمال الفقيد أيضا في التلفزيون "عائلة السي مربوح" و"سير حتى تجي" في جزأيه الأول والثاني٬ بالإضافة إلى تجارب متنوعة في المسرح والسينما.

mardi 20 mars 2012

ريال مدريد ينضاف إلى قائمة المهتمين ببلهندة

ريال مدريد ينضاف إلى قائمة المهتمين ببلهندة 
 

عبد الإله محب                                                                             المساء : 20 - 03 - 2012

كشفت تقارير صحفية أن الدولي المغربي يونس بلهندة يقضي عامه الأخير مع فريقه مونبوليي الفرنسي. وفي هذا الصدد، أشارت يومية «لوباريزيان» الفرنسية إلى أن المدير العام لفريق باري سان جيرمان البرازيلي ليوناردو يسارع الزمن، من اجل الإسراع في حسم ملف بلهندة وانتقاله إلى الفريق العاصمة في «الميركاتو» الصيفي المقبل.
وأشارت اليومية، أن ليوناردو لم يقدم بعد العرض الرسمي لفريق باري سان جيرمان بخصوص السيولة المالية التي سيقدمها لمونبوليي مقابل التخلي عن نجمه. وأوضحت الصحيفة المقربة من بيت فريق العاصمة، أن مساعي ليوناردو لضم بلهندة هي تطبيق حرفي لتعليمات ولي عهد قطر، الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي كان قد أعجب بأداء بلهندة في مباراة باري سان جيرمان ضد مونبوليي، وأعطى الضوء الأخضر لانتداب بلهندة، بعدما أبدى أكثر من مرة تحمسه لرؤية لاعب عربي في فريق العاصمة، مادام ولي عهد قطر، بات منذ العام الماضي المالك الجديد لفريق ملعب حديقة الأمراء.
وذكرت الصحيفة، أسماء مجموعة من الفرق الأوربية التي ترغب في انتداب بلهندة الذي يرتبط بعقد مع فريق مونبوليي، ينتهي عام 2014 ، كأنتر ميلان الإيطالي وأرسنال وريال مدريد، هذا الأخير دخل بدوره على الخط، وأوفد مجموعة من كشافته لإعداد تقرير كامل على بلهندة.
وفي هذا السياق، أفاد الموقع الإسباني « ديفونس سونترال» وهو موقع متخصص في نشر الأخبار الخاصة بفريق ريال مدريد، أن فريق العاصمة الإسبانية، مهتم بلاعب الوسط المغربي.
وأكد الموقع، أن مميزات بلهندة كالسرعة والانضباط التكتيكي واسترجاع الكرات، والتوزيع الجيد للكرات، تدفع « المرينغي « إلى الاهتمام بهذه الموهبة.
وأوضح المصدر نفسه، أن تسجيل بلهندة لسبعة أهداف وخوضه إحدى وعشرين مباراة في الدوري الفرنسي إلى جانب هداف الدوري الفرنسي اوليفيي جيرود، يؤكد ان بلهندة اختيار ناجح لريال مدريد.
 

سجن «5 نجوم» لسيف الإسلام القذافي

سجن «5 نجوم» لسيف الإسلام القذافي 

 

المساء : 20 - 03 - 2012

كشفت صحيفة بريطانية أن السجن الذي سينقل إليه سيف الإسلام، نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي من الزنتان، والذي زاره فريقها الصحفي، يشبه فيلا مرفهة أكثر مما يشبه معتقلا سيؤوي شخصا متهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وأشارت صحيفة «الأوبزرفر» إلى أن سيف الإسلام سينقل إلى سجنه الجديد في الأسابيع المقبلة تمهيدا لمحاكمته بتهم ارتكاب جرائم حرب.
وقد هيأ المجلس الوطني الانتقالي سجنا خاصا لشخص واحد ليؤوي سيف الإسلام هو ضمن سجن «الأحداث» الذي أُخلي خصيصا حتى يكون سيف الإسلام قاطنه الوحيد. وسيتوفر له مسجد خاص وملعب لكرة السلة وآخر لكرة القدم. كما سيحظى سيف الإسلام بطباخ خاص به ورعاية صحية على مدار الساعة وجهاز تلفاز يلتقط المحطات الفضائية. وقال أحد الحراس في تعليقه على هذه الرفاهية التي ستتوفر لسيف الإسلام «لو جاء أوباما أو ساركوزي أو كاميرون إلى هنا فسيكونون مسرورين بالإقامة مع كل مقومات الرفاهية التي يوفرها السجن الصغير»

«الإعدام» يهدد مغربيا في سوريا بسبب تصريحات العثماني

«الإعدام» يهدد مغربيا في سوريا بسبب تصريحات العثماني 
أنهى عقوبته السجنية والسلطات السورية ترفض الإفراج عنه

 
لحسن والنيعامالمساء : 20 - 03 - 2012

طالبت عائلة شاب مغربي معتقل في سوريا وزارة الخارجية بالتحرك من أجل إنقاذ حياة ابنها المعتقل في السجن المركزي في دمشق، منذ أكثر من 10 سنوات. وقالت شقيقة المعتقل عديل أنكود، الحامل لجواز السفر
المغربي رقم «M685041»، إن هذا الشاب، الذي تم اعتقاله في سنة 2001، في أحد الأحياء الشعبية بدمشق، إثر حملة تمشيطية للسلطات الأمنية، قد أمضى عقوبته السجنية، المحددة في 10 سنوات، لكن السلطات السورية قررت الاحتفاظ به رهن الاعتقال. وربطت عائلته بين هذا الوضع وبين التصريحات الأخيرة التي أدلى بها سعد الدين العثماني، وزير الخارجية، حول الأوضاع في سوريا. وأوردت شقيقة هذا المعتقل أن المعطيات التي توفرت لديها تفيد أنه تم عزل السجين، في الآونة الأخيرة، رفقة بعض السجناء في غرفة خاصة، وتم تهديده بتنفيذ حكم الإعدام في حقه..
وكان هذا الشاب، الذي يتحدر من مدينة فاس، قد غادر المغرب في سنة 2001 وتوجه إلى تونس، ومنها إلى ليبيا، قبل أن يرحل إلى سوريا. وداهمت الشرطة منزلا يقيم فيه رفقة مصريين وأتراك وجزائريين وتونسيين، وعثرت فيه على مخدرات صلبة، واعتقلت عددا من قاطنيه، ومنهم هذا الشاب، الذي لم يمض على دخوله سوريا أكثر من 6 أشهر. ونفت العائلة أن يكون اعتقال ابنها بسبب أي انتماء سياسي، معتبرة أنه قرر مغادرة المغرب، حيث لم يكمل دراسته الجامعية، بسبب أوضاعه الاجتماعية المزرية، وطالبت الحكومة المغربية بالتدخل لدى السلطات السورية لإنقاذ حياته.
 

الخلفي:10مليارات درهم كانت مخصصة لتنمية تازة لم تصل إلى أهلها

الخلفي:10مليارات درهم كانت مخصصة لتنمية تازة لم تصل إلى أهلها 
لشكر يعتبر أن تفعيل مضامين الدستور الجديد يتطلب حوارا وطنيا
 

عبد الحليم لعريبيالمساء : 20 - 03 - 2012                                                                                

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن اللجنة التي شكلت بعد أحداث تازة اكتشفت أن 10 مليارات درهم كانت مبرمجة لتنمية المدينة لم تصل إلى أهلها،
حيث ارتبطت برأيه المشاكل التي اندلعت في المدينة بأزمة حكامة، و«لم تنفذ التعليمات في القيام بمشاريع تنموية».
الخلفي، الذي كان يتحدث في يوم دراسي نظمه حزب الحركة الشعبية، بتنسيق مع الجامعة الشعبية، مساء أول أمس السبت بالرباط، حول«مغرب ما بعد الدستور»، بحضور عدد من الفاعلين السياسيين، اعتبر أن المشكل في البلاد ليس ماليا وإنما مشكل قرارات ترتبط ب«الحكامة». وأكد على أن الحكومة ستتعامل ب«التسامح الإيجابي مع الأحداث والمطالب المشروعة التي تتم إثارتها»، مضيفا أن «كل المطالب المشروعة ستعمل الحكومة على حلها في إطار تحمل المسؤولية».
وفيما يخص مناصب الشغل المحدثة في إطار القانون المالي لهذه السنة، أكد الخلفي أنه سيتم تنفيذ الاتفاقات التي أبرمت مع الأطر العليا خلال الحكومة السابقة، و»سيتم توظيف سبعة آلاف من حاملي الشهادات العليا من أصل 26 ألف منصب شغل المحدثة برسم السنة المالية».
وكشف الخلفي أنه أثناء انعقاد المجلس الإداري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قبل أيام تدارس المجلس عددا من التقارير التي جاءت في الافتحاص، ومن خلال الدراسة الأولية اقتضت مراجعة 15 قرارا تم اتخاذ القرار فيها، بعدما ظلت حبيسة رفوف المجلس.
من جهته، قال إدريس لشكر، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إنه «لابد من حوار وطني واسع حول تفعيل الدستورالجديد، ولابد من إعطاء الكلمة للجميع «قصد الوصول إلى تفعيل حقيقي لهذا الدستور»، مضيفا أن الشرعية الديمقراطية أصبحت هي صناديق الاقتراع.
وأكد أن مجموعة من التجاوزات ظهرت من حيث التباين في السلطات، و«نحن في المغرب كان من الضروري البحث عن صيغ لتنزيل الدستور»، الذي جاء من أجل تحديث هياكل الدولة، و«أدعو إلى مزيد من الحيطة والحذر» يضيف لشكر.
فيما اعتبر الشرقاوي الروداني، عن حزب الأصالة والمعاصرة، أنه لابد من استحضار الماضي لاستشراف المستقبل بطريقة موضوعية، قصد تفعيل بنود الدستور الجديد، مضيفا أن المغرب يعيش لحظة حرجة من خلال إشكالات حقيقية تطرح من قبيل الأزمة الاقتصادية العالمية والإرهاب في الساحل والصحراء.
وأكد المتحدث ذاته أنه لابد من تجاوز إرهاصات الماضي من خلال الصراع بين الأحزاب التي تدعي المشروعية الوطنية، مما أدى إلى «مشهد سياسي مبلقن». واعتبر الروداني أن حزب الأصالة والمعاصرة يحمل مشروعا سياسيا وليس اجتماعيا من أجل تفعيل الدستور، و»يجب وضع آليات من أجل مراجعة المنظومة الجنائية والقضائية» التي تتطلب برأيه إعادة ترتيب ووضع آليات للخروج من الأزمة التي يعرفها المغرب، حيث وضع حزب الأصالة والمعاصرة آليات في نظره لإعادة ترتيب قراءة صيرورة المجتمع المغربي، يضيف الروداني.
من جهته، اعتبر محمد الأنصاري، عن حزب الاستقلال، أن المغرب قطع بصفة نهائية مع مسألة النظام الملكي منذ دستور سنة 1996، حيث أجمع المغاربة على هذا النظام. وأكد أنه لتفعيل الدستور لابد من معارضة بناءة وأغلبية منسجمة ومجتمع مدني فعال، إذ لا يعقل في رأيه أن يكون ثلاثة ملايين مغربي فقط منخرطين في العمل السياسي من أصل 33 مليون نسمة. واعتبر الأنصاري أن الدستور خلق نوعا من التوازن وأعطى للمعارضة حقوقا تتوفر الآن برأيه على لجنتين في مجلس النواب.
أما سعيد الفكاك، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، فقال إن «الدستور الجديد شكل تطورا ثوريا في العملية الديمقراطية بالمغرب»، على الرغم من تسجيل عدد من السلبيات في الاستحقاقات الماضية، واعتبر أن الحكومة تتوفر على إرادة في محاربة الفساد.
وقال الفكاك إن الأحزاب تتحمل مسؤوليتها في منح التزكيات لغيرالمناضلين، مؤكدا أنه «لابد من أن نكون مسؤولين في هذا الاتجاه». وأضاف عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أن الأحزاب تعرف تناقضا بين الأقوال والأفعال في طريقة اختيار المرشحين.
 

ثلاث قاصرات ينفذن محاولة انتحار جماعية بالمحمدية

ثلاث قاصرات ينفذن محاولة انتحار جماعية بالمحمدية 
 


المساء : 20 - 03 - 2012

حاولت 3 تلميذات بالمحمدية، يوم الجمعة المنصرم، تنفيذ عملية انتحار جماعية، بعد أن تناولن مبيدا للفئران، وعلمت «المساء» أن التلميذات (ما بين 14 و16 سنة)، اللواتي يتابعن دراستهن بإعدادية المحمدية، شرعن في التقيؤ بعد تناول المبيد، وأصبن بحالات إغماء أمام ذهول المارة. وقد تم إخبار عناصر الأمن الوطني بمقاطعة درب الشباب، وممثلي السلطات المحلية، كما حضرت عناصر الوقاية المدنية التي قامت بحمل الفتيات إلى قسم المستعجلات بمستشفى مولاي عبد الله، حيث تم الاحتفاظ بتلميذة حالتها مستقرة، وإحالة تلميذتين على مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء في حالة خطيرة. وأفادت مصادرنا أن التلميذة التي ظلت بمستشفى مولاي عبد الله، كانت حالتها الصحية غير مقلقة، وأنها تلقت الإسعافات الضرورية، وصرحت للشرطة القضائية بأنها اتفقت مع صديقتيها على الانتحار، نظرا إلى حالتهن الاجتماعية المتدهورة، والمشاكل العائلية التي يعانين منها. 

فتح تحقيق في وفاة شاب حي الكوشة

فتح تحقيق في وفاة شاب حي الكوشة 

 
نورالدين لقليعيالتجديد : 20 - 03 - 2012                                                                                        

أمر وكيل الملك بتازة بفتح تحقيق في موضوع وفاة الشاب نبيل الزوهري من حي الكوشة (مواليد 1991) الذي لقي مصرعه يوم السبت 17 مارس الجاري بحي الكوشة بتازة.
وأمر وكيل الملك أيضا ببتشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة.
وفي السياق ذاته شهدت مقبرة المصلى بتازة العليا يوم الأحد 18 مارس 2012 جنازة مهيبة حضرها آلاف المشيعين من مواطنات ومواطني مدينة تازة، وقد عرف حي الكوشة استنفارا أمنيا.
 

اغتصاب مسنة بجماعة الكدية البيضاء بأولاد تايمة

اغتصاب مسنة بجماعة الكدية البيضاء بأولاد تايمة 
 
له العسريالتجديد : 20 - 03 - 2012                                                                                            

صدمت ساكنة دوار الكرارمة بجماعة الكدية البيضاء بضاحية أولاد تايمة صبيحة يوم السبت 10 مارس الجاري بخبر فاجعة إغتصاب بطريقة وحشية تعرضت له سيدة أرملة ( ح.ح) تجاوزت السبعين سنة من قبل شخصين بذات الدوار.
وأفادت الشكاية التي – توصلت «التجديد» بنسخة منها – أن الجانيان أشهرا السلاح الأبيض في وجه الضحية بعد أن اقتحما محل سكناها وملآ فمها بالثوب ومارسوا عليها الجنس بطريقة وحشية عدة مرات، وأشارت الشهادة الطبية، توصلت «التجديد» بنسخة منها، تثبث العجز في 31 يوما.
وأضافت نفس الشكاية أن المعتديان استوليا على مبلغ مالي يقدر ب 3000 درهم يرجع بعضه إلى ابنها الذي اغتنم الجانيان فرصة سفره إلى مدينة سيدي إفني للإقدام على فعلتهم الشنيعة.
واستأنف سكان عدة دواوير بجماعة الكدية البيضاء توقيع عرائض موسعة ضد ما وصفه بعض الموقعين بأوكار بيع المخدرات التي تتناسل بالمنطقة يوما بعد آخر والتي سببت في نظرهم في انتشار الاجرام و الرذيلة في أوساط أبناء جماعة الكدية البيضاء.
 

متابعة 5 مسؤولين أمنيين في ملف شبكة مخدرات

متابعة 5 مسؤولين أمنيين في ملف شبكة مخدرات 

 
                                                                                                      سناء كريمالتجديد : 20 - 03 - 2012

أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية 19 شخصا على الوكيل العام للملك صباح الإثنين 19 مارس 2009 ، على خلفية ملف شبكة للإتجار الدولي في المخدرات منهم 5 مسؤولين أمنيين في حالة اعتقال(ضابطين، مفتش أمن ومسؤولين أمنيين آخرين)، وستتم متابعة 14 شخصا آخرين في حالة سراح، ويتابع الأظناء بتهمة «الإرشاء و الارتشاء والوساطة في الرشوة وإفشاء السر المهني».
وكان بلاغ للإدارة العامة للأمن الوطني نشرته وكالة المغرب العربي قد أفاد يوم الأحد (18 مارس)، بأن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت تاجر مخدرات كان ينشط في غابة كابان قرب مدينة تمارة. وأوضح البلاغ أنه تم توقيف المتهم الملقب بولد الهيبولية الذي صدرت في حقه العديد من مذكرات البحث على الصعيد الوطني، على أساس معلومات مؤكدة، جمعتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.
 

الغاوي: لا أسمح لأي أحد أن يصنع مجده على حسابي افتاتي: لا أذكر أنني أخدتها بملف »استوديو دوزيم»

الغاوي: لا أسمح لأي أحد أن يصنع مجده على حسابي افتاتي: لا أذكر أنني أخدتها بملف »استوديو دوزيم» 


جمال الملحاني
الاتحاد الاشتراكي : 19 - 03 - 2012                                                                                

وقال محمد الغاوي إنه تقدم بشكاية لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط في موضوع الاتهامات التي شملت شخصه كأحد أعضاء لجنة تحكيم مرحلة الجهة الشرقية لاختيار المشاركين النهائيين في برنامج المسابقات الغنائي «استوديو دوزيم».
وشدد الفنان المغربي على أنه لن يسمح لأي كان أن يمس كرامته، مثلما أي مواطن والتي يحفظها له القانون، موضحا أنه لجأ إلى العدالة التي ستقول كلمتها في هذه النازلة «بعد الاستماع إلى كل الأطراف التي شاركت في توجيه اتهامات لشخصي التي مست كرامته التي القانون كفيل بحفظها».
وشدد محمد الغاوي «نحن في بلاد الحق والقانون» لهذا إذا ماكنت مخطئا وهذا مستحيل «يعلقوني»، وإذا كان الخطأ بين ثنايا مصدري الاتهامات «ايعلقوهم»، مؤكدا أنه لن يسمح لأي كان أن يصنع مجده على حساب مكانته ووضعه.
وقال الفنان المغربي «إن ما جاء في المقال لا يمكن أن يحدث بشكل قطعي»، مشيرا إلى «أن القاعة التي كان يتواجد بها المرشحون المشاركون في مرحلة اختيار المتسابقين في نهائيات برنامج المسابقات الغنائي «استوديو دوزيم»، قاعة زجاجية تضم كل أعضاء اللجنة و أطر من القناة الثانية»، موضحا أن «كل شيء فيها باد للعيان»، مضيفا «أنه يستحيل الانفراد بأي مرشح أو مرشحة».
ووصف المقال، ما لحق عدنان عزوزي، ب«الفضيحة المدوية التي فجرها الفنان المغربي محمد الغاوي أحد أعضاء لجنة تحكيم مسابقة «استوديو دوزيم»، عندما ركب عنصريته البغيضة وظن أن المغرب لازال يرزخ تحت مقولة المستعمر البالية «المغرب النافع والمغرب غير النافع»، مشيرا إلى أنه بدل استعمال الفنان المغربي محمد الغاوي خبرته الفنية وإعمال ضميره في تنفيد المسؤولية الملقاة على عاتقه، «جنح سبيل استغلال هاته المسابقة لابتزاز أحد أبناء مدينة بوعرفة».
وجاء في المقال المذكور «أن جمعية شباب من أجل التغيير التي تعنى بالدفاع عن حقوق الفنانين والدفاع عن المال العام قد دخلت على الخط بالاتصال ببرلماني المنطقة الشرقية وفي مقدمتهم البرلماني المشاكس عبد العزيز أفتاتي عن فريق العدالة والتنمية، الذي اعتبر الأمر بمثابة فرصة لفتح تحقيق في هذا البرنامج المشبوه وإيجاد مقاربة جديدة لتدبير هاته البرامج، كما وعد الجمعية بتبني ملف عدنان عزوزي شخصيا حتى يفجر حالات مماثلة تقع في القطب الإعلامي العمومي الذي يعج بالرشوة ومظاهر الفساد.
غير أن النائب البرلماني عبد العزيز أفتاتي، عن فريق العدالة والتنمية، نفى أن يكون قد صدرت عنه تصريحات بخصوص سواء «قضية عدنان عزوزي» أو بخصوص «القناة الثانية».
وقال عبد العزيز أفتاتي، في اتصال بملجق «إعلام وفنون» زوال الجمعة، «لا أذكر أنني أدليت بتصريح بهذا الخصوص»، وذلك في إشارة إلى ما نسب إليه في مقال «هيبة بريس» كونه يعتبر الأمر [قضية عدنان] بمثابة فرصة لفتح تحقيق في هذا البرنامج المشبوه وإيجاد مقاربة جديدة لتدبير هاته البرامج».
وأوضح النائب البرلماني في السياق ذاته، أنه ليست في علمه معطيات حول هذا الملف، وقال في هذا الصدد «لا أتذكر أنه عرض علي ملف من هذا القبيل». كما أشار عبد العزيز أفتاتي إلى أنه لم يلتق أو تحدث إلى أي جمعية حول ملف عدنان عزوزي، كما جاء في مقال «هيبة بريس» كي يعدها بتبني ملفه شخصيا»، وأن الجمعية الوحيدة التي التقاها جمعية من مدينة مكان ناقشت معه قافلة إملشيل».
من بين التفاعلات التي اتخذها قضية الشاب عدنان العزوزي، فإن الأمر تجاوز الإقصاء الذي كان منطقيا كما أشار إلى ذلك مصدر من القناة الثانية في المرحلة الثانية لاختيار المشاركين النهائيين في برنامج المسابقات الغنائي «استوديو دوزيم» في الجهة الشرقية ليتحول بمس بصورة المؤسسة الاعلامية «القناة الثانية»، مما سيجعل القناة تتخذ خطوات من أجل تسليط الضوء على مناطق الظل في هذا الملف.
كما أشار المقال إلى أن التنسيقية المحلية بمدينة وجدة للدفاع عن الفنانين بالمنطقة الشرقية، دخلت على الخط أيضا مطالبة بالضرب من حديد على أيدي العابثين بمؤسسات الدولة والمستهترين بكرامة الشباب المغربي، ومن المنتظر أن تتدارس النقابة الجهوية لفناني المنطقة الشرقية هذا الملف لتقديم شكاية بالمدعو محمد الغاوي وإشراك الفعاليات الحقوقية، لأن الأمر يتجاوز ماهو فني إلى ماهو إنساني.
وأوضح ذات المصدر أن القضاء هو الوحيد هو القادر على البحث في خلفيات مقال «فضيحة استديو دوزيم: محمد الغاوي يطلب رشوى من متسابق من مدينة بوعرفة»، ولم يستبعد أن تتقدم القناة الثانية هي الأخرى بشكاية في موضوع هذه الاتهامات إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، على غرار ما قام به الفنان محمد الغاوي.
هذا، ولم يتمكن ملحق «إعلام وفنون» من الحديث إلى سعيد سونا كاتب مقال «فضيحة استديو دوزيم: محمد الغاوي يطلب رشوى من متسابق من مدينة بوعرفة»، الذي ظل هاتفه مغلقا، هذا في الوقت الذي أحالنا فيه رئيس تحرير «هيبة بريس» بالدارالبيضاء إلى العنوان الالكتروني للموقع كي نستوضح الأمر، طالبا منا صياغة رسالة إلكترونية ليحيلها على القيمين على الموقع الذين قال إنهم يوجدون في الديار الفرنسية، واعتذر عن أي تعليق حول الموضوع، ذلك كونه لم يعد مسؤولا عن الموقع، بل صحافيا عاديا بين طاقمها.
 

دنيا باطما في نهائي «آراب إدول» لقب «محبوب العرب» على مرمى حجر.. ينتظر دعم الجمهور المغربي

دنيا باطما في نهائي «آراب إدول» لقب «محبوب العرب» على مرمى حجر.. ينتظر دعم الجمهور المغربي 
 
                                                                                                    جمال الملحاني الاتحاد الاشتراكي : 19 - 03 - 2012

الأسماء الطربية المغاربية التي غنت لها الفنانة المغربية الصغيرة دنيا باطما، في البرايم نصف النهائي من برنامج «آراب إدول» الذي بثته قناة «إم بي سي» مساء الجمعة الماضية كانت فأل خير على سليلة عائلة باطما، إذ استطاعت أن تتأهل إلى المرحلة النهائية، الأخيرة والحاسمة يومي الجمعة والسبت المقبلين، بعدما حظيت بإعجاب لجنة التحكيم المكونة من المطرب اللبناني راغب علامة و الفنانة الإمارتية أحلام والموزع الموسيقي المصري حسن الشافعى، وقبل ذلك بإعجاب المشاهد العربي من المحيط إلى الخليج ، من خلال ما تم رصده في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، التي فتحت صفحات بخصوص البرنامج الذي تمكن من أن يستقطب إليه الأنظار من مختلف الأقطار العربية.
فقد شذت مساء الجمعة الماضية دنيا باطما، التي شكرت الجمهور المغربي خاصة والعربي عامة على التصويت لفائدتها وأذرفت دموع الفرح والسعادة، أغاني لكل من الديڤا المغربية نعيمة سميح، والفنانتين الجزائريين وردة و فلة، وكما العادة، فقد برعت فيه أدائها بشكل لافت، برهنت من خلالها لكل المتتبعين طيلة مسيرة البرنامج، عن تمكنها من أداء كل الألوان و المدارس الغنائية الطربية العربية من المشرق العربي إلى غربه، مثلما أفصحت عن ذلك الفنانتين المغربيتين القديرتين سميرة سعيد وكريمة الصقلي مؤخرا في تصريحات صحافية، وعبر عن ذلك، أيضا، الفنان اللبناني راغب علامة في أكثر من مناسبة في البرنامج.
البرايم الأخير من «آراب إدول» عرف خروج المتنافس الأردني يوسف عرفات الذي عبر في تدخل له على بلاطو البرنامج «أنه راضٍ عن مشاركته في البرنامج ، بعد وصوله إلى مرحلة النصف النهائية، مصرحا بأنه «سيشتاق إلى المتسابقين ولجنة التحكيم الذين اعتبرهم عائلته» وأضاف «إنني سعيد لأنني استطعت أن أتخطى المرحلة الماضية، - التي أصيب فيها بوعكة صحية - وأتمنى أن أكون مشتركًا خفيفًا على المشاهدين، وأكون شرفت بلدي بصورة جيدة». ووعد بأن مسيرته لن تتوقف، وإنما سيبدأ تحديه، وسيعمل بنصيحة الفنانة نانسي عجرم التي حلت ضيفة على حلقة النتائج.
هذا، وكان خروج يوسف الأردني من هذه المحطة بعد أن حصل على أقل نسبة تصويت من الجمهور العربي.. وكانت لجنة التحكيم عاجزة عن إنقاذ أي مشترك أو تحديد هوية المتنافسين اللذين سيتأهلان إلى النهائيات، لأن قانون المسابقة، لايسمح بذلك في المراحل النهائية، إذ يكتفي دورها فقط بإبداء الملاحظات وإرشادات للمتنافسين، مثلما أفصحوا عنه في البرايم الأخير عندما قالوا إن المتنافسين الثلاثة أصبحوا فنانين حقيقيين، ولن يستطيعوا أن يفاضلو ا بينهم، والكلمة الفصل في ذلك للجمهور العربي، وهذا الأخير هو من سيحدد الفائزة بين باطما وكارمن، التي ستحتضنها شركة «بلاتينيوم ريكرودز» ، كما أعلنت عنها القناة الخليجية بالمناسبة، وتنتج له ألبومًا غنائيًّا، سيكون بمثل باكورة عملها الاحترافي في مجال الغناء، إضافة إلى توقيع عقد لإدارة أعمالها، ومتابعة مسيرتها في بداية حياتها الفنية، بالإضافة إلى توقيع الفائزة عقد إشهار مع شركة مشروبات عالمية، لتنضاف حاملة اللقب إلى نجوم عالميين قدموا إعلانات للشركة، وكذا الفوز بسيارة «شيفرولي كورفيت» من النوع الممتاز.
وكما أعلنا الجمعة الماضية فقد حلت الفنانة دنيا باطما مرشحة المغرب، في برنامج «آراب إدول» (محبوب العرب)، أمس الأحد بالمغرب رفقة طاقم كبير من البرنامج في حملة دعم وتشجيع للفنانة المغربية الموهوبة، وقد هيأت جمعيات عديدة وأعداد غفيرة من ساكنة الدارالبيضاء عامة، وبالحي المحمدي خاصة استقبالا حارا ولائقا بسليلة عائلة باطما، سواء بالمطار الدولي محمد الخامس أو بمناطق مختلفة من الدار البيضاء منها الحي المحمدي.. ومن المقرر أن يبث هذا الحدث الجماهيري الاحتفائي بالبرايم الأخير من البرنامج ليشمل كل فضاءات كل المنطقة العربية من المحيط إلى الخليج ..
 

اعتقال رئيس جماعة أم الربيع بخنيفرة، وستة مستشارين، واستنطاق آخرين، في فضيحة شيكات موقعة على بياض

اعتقال رئيس جماعة أم الربيع بخنيفرة، وستة مستشارين، واستنطاق آخرين، في فضيحة شيكات موقعة على بياض 
أحمد بيضيالاتحاد الاشتراكي : 19 - 03 - 2012                                                                                    

فضيحة مدوية من العيار الثقيل تنفجر بمريرت، إقليم خنيفرة، وتهتز لزلزالها المثير كل أرجاء الشارع المحلي والإقليمي، حيث تم اعتقال رئيس المجلس القروي لجماعة أم الربيع، بمعية ستة مستشارين بهذه الجماعة، على خلفية شيكات على بياض تسلمها منهم لضمان عودته لمقعد الرئاسة في الانتخابات الجماعية المقبلة، وفي رواية أخرى لضمان هذه الرئاسة لأحد رجاله المخلصين، مع قطع الطريق في وجه منافس محتمل، صالح أوغبال، الذي سبق عزله بقرار من وزارة الداخلية نتيجة إخلالات وخروقات في التدبير والتسيير. والمؤكد أن جانبا من ملف القضية لا يزال مظلما بالنظر لطابع السرية الذي تجري فيه التحقيقات الأمنية.
وأول قطرات المعطيات المتوفرة لدى «الاتحاد الاشتراكي» بخصوص حكايةالشيكات، تشير إلى أحد المستشارين الذي تقدم لوكيل الملك لدى ابتدائية خنيفرة بشكاية يفضح فيها موضوع هذه الشيكات، لأسباب لم يظهر منها على سطح الأنباء إلا الرأس، الأمر الذي قاد إلى إيقاف رئيس الجماعة، الحسين العزمي، في كمين محكم، وتمكنت الشرطة من العثور ببيته على الشيكات، ما أكد مرة أخرى صدق الأصوات التي أبت إلا الاستمرار في النزول إلى شوارع مريرت للمطالبة بإسقاط الفساد ومحاسبة المفسدين، وإما تتم مواجهة هذه الأصوات بحجارة «البلطجية»، وإما بهراوات القوات العمومية.
وتقول المعلومات المتوفرة إن رئيس جماعة أم الربيع، الحسين العزمي (ولد محمدين)، أخذ شيكات على بياض من عدة مستشارين، في سبيل ضمان ضمهم إليه للانتخابات الجماعية المقبلة، ملتزما بتمويل حملتهم على أساس وضعه على كرسي الرئاسة من جديد، ومن هؤلاء المستشارين، محمد معديني، الذي اتصل به صاحبنا الرئيس في محاولة لإخراجه من صف المعارضة وضمه إلى صف الأغلبية، مقابل الإنعام عليه بما يريده من أموال، بشرط أن يمده بشيك على بياض، شأنه شان باقي المستشارين الآخرين الذين سلموا شيكاتهم البيضاء، غير أن المستشار، حسب ما قيل، لم يتقبل الفكرة، إلا أن إلحاح الرئيس وتشديده على الأمر، حمل المستشار إلى وضع شكاية في الموضوع لدى وكيل الملك بابتدائية خنيفرة.
وصلة بالموضوع، أسرعت النيابة العامة إلى الاستماع بمحضر إلى أقوال المستشار المشتكي، وتمت إحالة الملف على الضابطة القضائية لشرطة مريرت للتأكد من صحة الشكاية والترتيب لعملية الإيقاع بالمشتكى به في حالة تلبس، وفعلا تم أخذ صورة شمسية للشيك الموقع على بياض، وتظاهر المستشار بالانصياع لفكرة الرئيس، ما سهل على عناصر الشرطة الإيقاع بهذا الرئيس وهو يتسلم الشيك من يد المستشار المذكور، ومقابل ذلك سلمه الرئيس 5000 درهم ك»حلاوة»، ليتم إلقاء القبض على الرئيس الذي كان ممتطيا سيارة الجماعة التي لا يتوقف عن استغلالها ليلا ونهارا في مآربه الشخصية. ولم يفت الشرطة اقتياده لبيته بتانفنيت حيث عثرت بحوزته على ستة شيكات أخرى موقعة على بياض، وتخص أعضاء بالجماعة استمعت الشرطة إليهم جميعا، وتقرر وضعهم تحت الحراسة النظرية تنفيذا لتعليمات النيابة العامة بابتدائية خنيفرة في أفق تقديمهم، في حالة اعتقال، أمام مصالح هذه النيابة، صباح الأحد 18 مارس الجاري.
وفي ذات السياق، أكدت مصادر متطابقة خبر استدعاء الشرطة للنائب الرابع للرئيس، حيث استمعت إلى أقواله في إطار القضية وأخلت سبيله، والمؤكد أن التحريات ستدفع باتجاه ما يخلع «طاقية الإخفاء» عن رأس المستور، سيما أن «الربيع المريرتي» قد تمكن من كسر الصمت عن منطقة ظلت، ولمدة طويلة، رهينة في أيدي لوبيات الفساد، والشارع الذي يغلي هذه الأيام بقوة لم يعد يتردد في خوض ما تتطلبه الظرفية من احتجاجات، وبما أن «قنبلة الشيكات البيضاء» نسفت حائط الفساد داخل هذه الجماعة، يمكن إعطاء هذه الفضيحة تفسيرات عديدة، والبداية من ضرورة تعميق البحث والتحري في مالية جماعة أم الربيع وصفقاتها، علما بأنها تعد من بين أغنى جماعات الإقليم على خلفية مواردها الغابوية والمعدنية ومنتجعاتها السياحية.
المستشار، محمد معديني، الذي سحب الحصير من تحت أقدام رئيس جماعة أم الربيع بتعريته لموضوع الشيكات، سبق أن وقع في فخ نفس الرئيس الذي تمكن من «اصطياده»، خلال صيف 2009، وهذا الأخير مجرد عضو آنذاك بذات الجماعة التي كان يرأسها الرئيس المعزول، حيث اشترط الرجل على المستشار وبعض الأعضاء وضع «شيكات على بياض» لتكوين تكتل مضمون في مواجهة وإسقاط الرئيس آنذاك، صالح أوغبال، وتم إيداع الشيكات، وعددها ثلاثة، لدى شخص معين، محمد عبيد (الملقب برويشة)، وهو معروف ب»مغامراته» الانتخابوية.
وبعد مضي حوالي ثلاثة أشهر، نزل قرار وزارة الداخلية القاضي بعزل الرئيس، صالح أوغبال، ليتقدم أصحاب الشيكات الى المدعو رويشة قصد استرجاع شيكاتهم، وفق ما اتفق عليه، فزعم الرجل أنه قام بتمزيقها وإتلافها، وخلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، اتصل المدعو رويشة، رفقة رئيس المجلس البلدي لمريرت، بالمستشار، محمد معديني، واقترحا عليه الانضمام إلى لائحة انتخابية معينة، إلا أن المستشار رفض الطلب لكونه يرغب في لائحة أخرى، وكم كانت دهشة المستشار كبيرة في ظهور الشيك الذي لم يتم تمزيقه كما قيل له، فوجد نفسه تحت ضغط الأمر الواقع في مواجهة شكاية ضده من أجل إصدار شيك دون رصيد (حوالي 31 مليون ونصف المليون سنتيم)، ولم يجد من خيار غير بيع قطعة أرضية لأداء مبلغ الشيك، وحينها تقدم لوكيل الملك لدى ابتدائية خنيفرة، بشكاية ضد محمد عبيد، الملقب برويشة، ورئيس المجلس البلدي، محمد عدال، يلتمس من خلالها فتح تحقيق في النازلة، وهي الشكاية التي لا تزال معلقة على مشجب شرطة مريرت لأسباب تضاربت حولها التعاليق.
تأتي هذه الفضيحة في الوقت الذي لم ينته فيه الحديث عن حبس شقيقة رئيس المجلس البلدي بمريرت لصفعها شرطيا، وزوجها وابنيها وآخرين من «البلطجية» الذين أحدثوا فوضى كبيرة، ورشقوا مركزا للشرطة وهاجموا مشاركين في احتجاج ضد منعهم من حضور أشغال الحساب الإداري بالمجلس البلدي، وراج خلال الساعات القليلة الماضية أن زوج شقيقة الرئيس حاول الانتحار بزنزانته بالسجن المحلي بخنيفرة، إلا أن مصادر مسؤولة نفت صحة هذا النبأ، وكان من البديهي أن تستأثر «أحداث مريرت» باهتمام الرأي العام المحلي والوطني، وهي التي انتهت بتشريد أسرة الرئيس اجتماعيا، وربما انتهت بذبح الرئيس سياسيا.
وكان لعدد من الفعاليات الناشطة بمريرت، يوم الجمعة الماضي، لقاء مع عامل الإقليم حول ما وصف بالفضائح المسجلة على مستوى الحساب الإداري والمالي، حيث تمسكت هذه الفعاليات بمطلب تفكيك مافيا الفساد، وفي ذات الإطار أشارت مصادرنا إلى لجنة منتدبة عن السكان قررت أن تنتقل إلى العاصمة الرباط، يومه الاثنين، لأجل طرق أبواب المجلس الأعلى للحسابات ووزارة العدل ووزارة الداخلية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيئة الوطنية لحماية المال العام، والمطالبة بإيفاد لجان للتحقيق في ما شاب ميزانية المدينة وغلاف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من شبهات.